عادي
طقس اليوم غائم جزئياً وفرص لسقوط الأمطار

أمطار غزيرة وبرق ورعد وضباب على مناطق متفرقة بالدولة

01:38 صباحا
قراءة 4 دقائق
1
خلال تساقط الأمطار
برد
الزوبعة
تصوير أحد شباب المنطقة

أبوظبي، رأس الخيمة:

عدنان عكاشة، عماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الجمعة، هطول أمطار الخير مختلفة الشدة مع برق ورعد، وتشكل الضباب المتقطع، نتيجة تقلبات جوية حيث تتأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي ممتد من الشمال الشرقي ويصاحبه منخفض جوي وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا يعمل على تدفق كميات من بخار الماء.

وبدأ تشكل الضباب المتقطع الذي استمر لمدة 7 ساعات بدءاً من الساعة الواحدة صباحاً وحتى الساعة التاسعة صباحاً على رزين في أبوظبي ومدينة زايد وحميم وبدع دعفس بمنطقة الظفرة ومناطق متفرقة من الدولة. كما بدأت تساقط الأمطار الخفيفة، أمس الجمعة، عند الساعة الثانية ظهراً على وادي القور ومنطقة خت في رأس الخيمة، وأمطار خفيفة إلى متوسطة مع برق ورعد على جنوب رأس الخيمة لتتحول إلى غزيرة على أذن وغزيرة مع البرق والرعد على الساعدي، ومتوسطة على طريق الشارقة - كلباء وبعض المناطق من الدولة.

وسجل جبل جيس في رأس الخيمة أقل درجة حرارة سجلت في الدولة، صباح أمس الجمعة، 14.6 درجة مئوية عند الساعة 06:15 صباحاً، بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.

وناشد المركز الوطني للأرصاد الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

من جانبها دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى الالتزام بسرعة 80 كم أثناء تشكل الضباب وترك مسافة أمان كافية، موضحة أن تفعيل منظومة خفض السرعات خلال أوقات الضباب هو إجراء وقائي وقتي، يهدف إلى الحد من الحوادث المرورية التي تحدث بسبب انعدام الرؤية على الطرق ويتوجب على السائقين من تلقاء أنفسهم خفض السرعة إلى 80 كيلو متراً في الساعة عند مشاهدة نزول الضباب، حماية لأنفسهم ومستخدمي الطريق.

وحثت مديرية المرور والدوريات ملاك المركبات الثقيلة والشاحنات والحافلات وأصحاب الشركات ومسؤولي توزيع حافلات العمال تنبيه السائقين إلى الالتزام بقرار منع سير هذه الفئة من المركبات أثناء الضباب وتعزيز الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع الحوادث في مثل هذه الظروف الجوية وذلك حفاظاً على سلامة الجميع.

وذكرت أن مخالفة السير في أوقات الضباب بمخالفة تعليمات الجهة المعنية ( 500 درهم و4 نقاط مرورية) حسب القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2017 بشأن قواعد واجراءات الضبط المروري وفق المادة رقم 104.

وتوقع المركز أن يكون الطقس اليوم السبت، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على مناطق متفرقة، مع فرصة سقوط أمطار خاصة على بعض المناطق الشمالية والشرقية والجزر، ورطباً ليلاً وصباح الأحد على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع فرصة لتشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مع السحب، سرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 35 كم / س، والبحر خفيف الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.

كما توقع أن يكون طقس يوم غدٍ الأحد، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على مناطق متفرقة، مع فرصة سقوط أمطار خاصة على الجزر وبعض المناطق الشمالية والشرقية، ورطباً ليلاً وصباح الاثنين على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً مع السحب.

وعن طقس يوم الاثنين توقع المركز أن يكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق، مع فرصة سقوط أمطار خاصة على المناطق الشمالية والشرقية والجزر، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والرياح جنوبية شرقية تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وهطلت أمطار قدرت بالغزيرة على المرتفعات الجبلية والمتوسطة على السهول والأحياء السكنية، في مناطق الغيل وأذن ووادي كوب والعيم، المتجاورة، نحو 40 كيلومتراً جنوب مدينة رأس الخيمة، وسط أجواء من الفرح والاحتفال المعتاد ب«الغيث» والطبيعة بين الأهالي، وإقبال واسع على مواقع الأودية والشعاب، فيما خطف الأبصار «فيديو» التقط ل«غزال» يتجول بحرية على جانب أحد الشعاب الجارية، في بلدة أذن، وحظي بالإعجاب والتداول الواسع بين مستخدمي برامج التواصل الاجتماعي، في ظل جمال المشهد وندرة الحالة.

وقال أحمد الوالي المزروعي، من الشخصيات المجتمعية في أذن: إن كمية من «البرد» صاحبت الغيث في المنطقة، حيث بادر بعض شباب المنطقة إلى تجميعه والتقاط الصور له، وجريان عدد من الأودية، فيما صاحب الأمطار أيضاً البرق والرعد ورياح متوسطة وتدن نسبي في درجات الحرارة.

وبين الوالي أن «الغزال»، الذي صوره أحد الأهالي، هو من تربية عدد من مواطني المنطقة، وهو نشاط يمارسه بعضهم، بتربيتها في محيط منازلهم وعزبهم، فيما يتركونها ترعى في سهول المنطقة، على غرار تربية بقية الدواب، قبل أن تعود ليلاً إلى حظائرها.

وأشار عادل المزروعي، من شباب بلدة الغيل، إلى جريان أودية المورد والفرع والعيم، وتدفق شلال طبيعي بعد الأمطار بمنطقة وادي العيم الصغيرة، في حين رصد عدد من شباب المنطقة صوراً ل «زوبعة ترابية» تمتد من السماء إلى الأرض، وفق وصفنا في اللهجة الشعبية.

وأوضح المزروعي أن الأمطار بدأت بالتساقط في نحو الثالثة ظهراً، قبل صلاة العصر بقليل، واستمرت لحوالي ساعتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"