عادي

بوتين يواصل اتصالاته بالقادة الغربيين للمطالبة بمنع "توسع الناتو" شرقاً

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
بوتين

موسكو - رويترز
قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال لنظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي الثلاثاء إن موسكو تريد إجراء محادثات فورية مع الدول الغربية لمنع زيادة توسع حلف شمال الأطلسي "الناتو" شرقاً.
وقال الكرملين في بيان: "أكد الرئيس الروسي على أهمية البدء فوراً في مفاوضات دولية لوضع ضمانات قانونية تمنع أي توسع جديد لحلف شمال الأطلسي شرقاً ونشر أسلحة تهدد روسيا في بلدان مجاورة، أوكرانيا بشكل أساسي".
وقدم بوتين طلباً مماثلاً خلال محادثات مع الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر الإنترنت الأسبوع الماضي، وفي اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يوم الإثنين.
ويتهم حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والأوروبيون، روسيا مُنذ أسابيع "بالتخطيط لغزو أوكرانيا"، وهو ما تنفيه موسكو.
كما تتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بحشد عشرات آلاف العناصر عند حدود أوكرانيا تمهيداً لعملية غزو، ما اعتبرته القيادة العسكرية الأوكرانية ممكناً، اعتباراً من أواخر يناير/كانون الثاني القادم.
من جانبها، أكدت موسكو أن عملية نشر القوات "روتينية"، وأعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في وقت سابق، أن "كل ما تقدم عليه روسيا يجري على أراضي روسيا الاتحادية".
ويتساءل خبراء حول إمكانية شنّ هجوم مع حلول برد الشتاء القاسي في هذه المنطقة، وبمواجهة جيش أوكراني تمرس في القتال على مدى أكثر من سبع سنوات من النزاع المسلح مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي البلاد، وبالتالي، فإن مواجهة مسلحة روسية أوكرانية قد تسفر عن حصيلة بشرية ومالية باهظة.
وسبق أن حشدت موسكو في إبريل/ نيسان الماضي نحو مئة ألف عسكري عند الحدود، ما أثار مخاوف من وقوع عملية غزو لم تحصل في نهاية المطاف. لكن يبقى أن الكرملين وجيشه قادران على التحرك سريعاً، كما حصل عند احتلال شبه جزيرة القرم في 2014، أو لدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرقي أوكرانيا منذ سبع سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"