عادي

الأمير ويليام يطّلع على جهود جمارك دبي في تطبيق «سايتس»

23:54 مساء
قراءة 3 دقائق

اطّلع الأمير ويليام، دوق كامبريدج، خلال زيارته لمركز جمارك جبل علي التابع لإدارة المراكز الجمركية البحرية، على دور جمارك دبي وجهودها في منع الاتجار غير المشروع بالبضائع المخالفة لأحكام معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض «سايتس».

وتحرص الدائرة على التعاون الوثيق مع موانئ دبي العالمية في التصدي لهذه البضائع، حيث يتم رصد المخاطر في الشحنات التجارية مسبقاً باستخدام نظام محرك المخاطر الذكي الذي طورته جمارك دبي، وهو يحتوي على أكثر من 128 معياراً تمكنه من تحديد الشحنات المشبوهة التي تتطلب الفحص لتقوم أجهزة المسح بالأشعة في النظام المتطور لفحص الحاويات في مركز جمارك جبل علي بفحص الشحنات المشبوهة، كما تقوم فرق التفتيش بالمركز بإجراء عمليات التفتيش لهذه الشحنات.

وتمكنت جمارك دبي من خلال استخدام احدث التطبيقات المتقدمة لتقنية المعلومات الذكية والذكاء الاصطناعي وتطوير المهارات النوعية لضباط التفتيش الجمركي في مركز جمارك جبل علي، من وقف الاتجار غير المشروع بالبضائع المخالفة لأحكام معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض «سايتس»، ومن أحدث الضبطيات التي تمكنت جمارك دبي من تنفيذها في عام 2021 تطبيقاً لأحكام هذه الاتفاقية، ضبط 64 طائراً حياً من نوع «الصقر الحر» عبر مركزها الجمركي البري في منفذ حتا الحدودي.

وكانت جمارك دبي نفذت تطبيقاً لاتفاقية «سايتس» نحو 197 ضبطية في السنوات الأخيرة، وفي إطار جهودها لتوسيع التعاون مع الجهات الدولية الداعمة لتطبيق اتفاقية «سايتس» أبرمت جمارك دبي في العام 2012 اتفاقية تعاون مع الصندوق الدولي للرفق بالحيوان بهدف التنسيق المشترك بين الجانبين لمكافحة عمليات تهريب الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، إن التعاون بين موانئ دبي العالمية وجمارك دبي أثمر في التصدي للاتجار غير المشروع بالبضائع المخالفة لأحكام معاهدة التجارة العالمية لأصناف الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض «سايتس»، تحقيق أفضل النتائج في وقف محاولات تهريب البضائع المخالفة للاتفاقية بفضل التطور الكبير الذي تحقق من خلال التنسيق المشترك والتطوير الكبير لنظام الرصد والمعاينة والتفتيش في مركز جمارك جبل علي، حيث أصبحت تجربة التصدي للبضائع المخالفة لاتفاقية سايتس من قِبل جمارك دبي نموذجاً تقتدي به الإدارات الجمركية حول العالم.

من جانبه، ثمّن أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، جهود الأمير وليام دوق كامبريدج للحفاظ على البيئة والتي توجّها بإطلاقه جوائز «إيرث شوت» لمكافأة الجهات التي تسعى لاستنباط حلول للأزمة المناخية لتطوير مشاريعهم في الفئات الخمس (حماية الطبيعة واستعادة بريقها وتنقية هوائنا وإحياء محيطاتنا وبناء عالم خالٍ من النفايات وإصلاح مناخنا البيئي).

وقدم ضباط التفتيش الجمركي في مركز جمارك جبل علي شرحاً وافياً عن آلية العمل المتبعة في تفتيش البضائع والشحنات الواردة إلى المركز، إضافة إلى آلية ضبط البضائع المخالفة لاتفاقية «سايتس» وكيفية التعامل معها، والتنسيق مع الجهات المختصة في ذلك. وشارك في استقبال الأمير ويليام في زيارته إلى المركز، الدكتور عبدالله بوسناد المدير التنفيذي لقطاع التفتيش الجمركي، ويوسف الهاشمي مدير إدارة المراكز الجمركية البحرية، والمهندس عادل السويدي مدير إدارة الدعم الفني، وفؤاد السويدي مدير أول مركز جمارك جبل علي. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"