عادي
زار مركز «محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال» في داكار

شخبوط بن نهيان يبحث مع رئيس السنغال تطوير العلاقات

21:36 مساء
قراءة 3 دقائق

التقى الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، ماكي سال رئيس جمهورية السنغال في العاصمة داكار الأحد، ونقل خلال اللقاء تهاني دولة الإمارات إلى ماكي سال لانتخابه من قبل رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي رئيساً جديداً للاتحاد الإفريقي لعام 2022.

وناقش الجانبان، خلال اللقاء، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، كما جرى استعراض عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب تعزير التعاون في المجالات الاستثمارية والاقتصادية.

ونقل الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، خلال اللقاء، تحيات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى ماكي سال رئيس جمهورية السنغال، وتمنياتهم لبلاده وشعبه بالمزيد من التقدم والازدهار.

من جانبه، حمّل ماكي سال، الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان تحياته إلى صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتمنياته لدولة الإمارات حكومة وشعباً بالمزيد من التطور والنماء.

وأكد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان حرص دولة الإمارات على تعزيز العلاقات الثنائية مع السنغال، ورغبتها في زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة في الكثير من المجالات.

وأشار خلال اللقاء إلى أن العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية السنغال في تقدم مستمر، مؤكداً وجود العديد من الفرص والإمكانات لتعزيزها، لما فيه مصلحة البلدين.

من جانب آخر، التقى الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، أيستا تال سال وزيرة الخارجية والمغتربين في مقر الوزارة؛ حيث أشاد بالتقدم الكبير في العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية السنغال، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تطويرها ودفعها إلى الأمام في مختلف المجالات.

بدورها، أعربت سال عن اعتزازها بالعلاقة الوطيدة التي تربط السنغال بدولة الإمارات، مؤكدة أنها دولة صديقة لبلادها، كما تقدمت بخالص الشكر والتقدير لدولة الإمارات قيادة وشعباً على الدعم المتواصل الذي قدمته وتقدمه لبلادها في المجالات كافة.

والتقى آمادو هوت وزير الاقتصاد والتخطيط والتعاون الدولي السنغالي؛ حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية والاقتصادية والمشاريع التي تعود بالمنفعة على البلدين.

وقام بزيارة مركز «محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال» الإقليمي في العاصمة السنغالية داكار الذي أنشأه صندوق خليفة بقيمة 20 مليون دولار، والذي يهدف إلى تعزيز الابتكار ودعم ريادة الأعمال، إضافة إلى خلق فرص عمل للشباب، وتمكين المرأة، وبناء قدرات رواد الأعمال، والذي سيكون منصة لدعم الابتكار، وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جمهورية السنغال الصديقة ومنطقة غرب إفريقيا.

وخلال الجولة قام الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان بزيارة متحف الحضارات الإفريقية بداكار، واستمع لشرح من مدير المتحف عن الإرث التاريخي والثقافي والفني للقارة الإفريقية، وشاهد خلال الزيارة آثاراً قديمة للحضارة الإفريقية.

وأعرب عن سعادته بزيارة المتحف والذي يمثل الحضارة الإفريقية العريقة عبر العصور، كما أعرب والوفد المرافق له، عن استمتاعهم بتلك الزيارة، وإعجابهم بالمتحف.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"