عادي

«السلاح المرعب» يثير مخاوف الدمار الواسع في الحرب بين روسيا وأوكرانيا

12:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد – محمد ثروت

قالت صحيفة «جارديان» البريطانية إن متابعة الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا تثير المخاوف من قيام موسكو باستخدام أسلحة ذات قدرات تدميرية كبيرة، ما يمكن أن يؤدي إلى خسائر لا حصر لها في الأرواح والبنية التحتية.

وأشارت الصحيفة، في تحليل إخباري نشرته الأحد، على موقعها الإلكتروني، إلى أن شبكة التليفزيون الإخبارية الأمريكية «سي إن إن» رصدت وجود راجمة الصواريخ من طراز T0S-1، شديدة الاحتراق، والتي سبق أن استخدمتها روسيا في حرب الشيشان، وذلك خلال العمليات التي يقوم بها الجيش الروسي حالياً في أوكرانيا.

وأضافت بأن استخدام القوات الروسية لهذا الطراز من الصواريخ ذات القدرة التدميرية الكبيرة يلقي الأضواء على الحصيلة المتوقعة من الضحايا، إذا توسعت موسكو في استعمال هذا السلاح.

ومضت تقول: «راجمة الصواريخ «توس 1»، تعتبر أحد أكبر الأنظمة المرعبة في الجيش الروسي، والتي تضم أنظمة إطلاق متعددة، يمكن تركيبها على دبابات من طراز «تي 72»، والتي تستطيع إطلاق صواريخ تستخدم الأكسجين في الهواء في توليد انفجار حراري هائل».

ونوهت الصحيفة إلى أن المرة الأولى التي يظهر فيها نظام راجمات الصواريخ «توس 1» كانت خلال حقبة الاتحاد السوفييتي في أفغانستان، وتم استخدامه مؤخراً في سوريا.

وتابعت بقولها: «يأتي نشر الجيش الروسي لنظام راجمات الصواريخ «توس 1» في الوقت الذي يستخدم فيه الروس والانفصاليون الأوكرانيون الموالون لموسكو بالفعل النظام المتعدد لإطلاق الصواريخ «بي إم 21 جراد»، قصير المدى، والمعروف بقدرته التدميرية الكبيرة، وذلك في المعارك التي تشهدها أوكرانيا حالياً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"