عادي

الدنمارك تعمل على إبعاد الجيل المقبل من سكانها نهائياً عن التدخين

21:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة
افضل-طريقة-لترك-التدخين

كوبنهاجن- أ.ف.ب

أعلنت الدنمارك، الثلاثاء، عن خطة لإبعاد الجيل المقبل عن التدخين تدريجياً، مع عزمها حظر بيع منتجات النيكوتين لأي شخص مولود اعتباراً من سنة 2010.

وقال وزير الصحة ماجنوس هيونيكه في مؤتمر صحفي: «هدفنا هو ألا يبدأ أي شخص وُلد في 2010 وما بعدها بالتدخين، أو باستخدام منتجات النيكوتين».

وأوضح: «إذا لزم الأمر، نحن على استعداد لحظر البيع لهذا الجيل من خلال الرفع التدريجي للسن الدنيا» التي يُسمح لأصحابها بشراء منتجات التبغ.

وتحظر القواعد الحالية على الدنماركيين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً شراء التبغ، أو تدخين السجائر الإلكترونية.

مع ذلك، فإن 31% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عاماً يدخنون، وفق الوزير. كما أن التدخين، هو السبب الرئيسي للإصابات بالسرطان في الدولة الاسكندنافية، حيث يتسبب ب13600 حالة وفاة سنوياً في هذه الدولة التي يبلغ عدد سكانها 5,8 مليون نسمة.

وبيّن مسح أجرته جمعية السرطان الدنماركية أن 64% من الأشخاص المستطلعة آراؤهم يؤيدون الخطة. وتبلغ نسبة المؤيدين 67% لدى الأشخاص بين 18 و34 سنة.

وأعلنت نيوزيلندا الرائدة في مجال مكافحة التدخين، في ديسمبر/ كانون الأول، أنها تريد حظر بيع التبغ تدريجياً من خلال زيادة السن التي يُسمح لأصحابها بشراء المنتجات التبغية ابتداء من عام 2027. وفي الدنمارك، تعتزم الحكومة الاشتراكية الديمقراطية أيضاً التصدي لاستهلاك الكحول بين الشباب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"