عادي

هل يصبح البيتكوين عملة احتياط نقدي؟

15:23 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: خنساء الزبير

هناك حركة متزايدة لجعل البيتكوين عملة احتياط رقمية وتأمل إحدى منصات العملات المشفرة في امتلاك عملة منها بقيمة 10 مليارات دولار لدعم عملتها المستقرة، ويُقصد بالعملات المستقرة العملات المشفرة التي تهدف إلى الحد من تذبذب الأسعار وعادة ما تكون مدعومة باحتياطيات الدولار الأمريكي. وتلك المنصة هي «تيرا فورم لابس» ومقرها في سيول بكوريا الجنوبية، وقد جمعت حتى الآن ما يقرب من 40 ألف بيتكوين بقيمة 1.7 مليار دولار في سلسلة من عمليات الشراء من خلال مؤسسة غير ربحية تسمى «لونا فاونديشن جارد»، وكان دو كوون، الشريك المؤسس لشركة تيرا فورم، قد أعلن في الشهر الماضي على تويتر أن الشركة ستشتري ما قيمته 10 مليارات دولار من احتياطيات البيتكوين لدعم تيرا دولار (TerraUSD).

تساعد عمليات الشراء هذه، مع إمكانية المزيد في المستقبل، على رفع سعر البيتكوين ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان الآخرون سيتبعون نهج هذه المنصة. وقال سيد باول، الرئيس التنفيذي لمقرض العملة المشفرة مابل فاينانس ومقرها سيدني: «شراء ما قيمته 10 مليارات دولار يمكن أن يحرك السعر على المدى القصير ولكن على المدى الطويل ستكون أكثر مما تشير إليه؛ فهذه العملة تم تقديمها كأكثر أشكال الضمان أهمية للعملات».، ومع ذلك يرى خبراء السوق الآخرون أن العلاقة الوثيقة بين البيتكوين والعملات المستقرة مثل «تيرا دولار» يمكن أن تُدخل مخاطر جديدة على أسواق العملات المشفرة؛ وقال ريتشارد آشر من شركة العملات المشفرة «بي سي بي جروب» في لندن: «هناك خطر حيث يحاول بعض الناس الانتظار طويلاً قبل الشراء ما قد يؤدي إلى المبالغة في التراجع إذا بدأ السعر بالانخفاض».

تكتسب العملات المستقرة شعبية بسرعة؛ فهي شكل شائع للتداول وغالباً يستخدمها المتداولون الذين يسعون إلى تحريك الأموال والتنبؤ بقيمة العملات المشفرة الأخرى. فعلى سبيل المثال من الأسهل بكثير إنفاق عملة تيثر (أكبر عملة مستقرة) على عملة البيتكوين أو العملات المشفرة الأخرى مقارنة بإنفاق الدولار الأمريكي على البيتكوين. وتعد تيرا دولار الآن رابع أكبر عملة مستقرة كغيرها من العملات المستقرة الأخرى، فهي مرتبطة بالدولار.

وتضيف احتياطيات البيتكوين مستوى آخر من الضمان مع الحفاظ على لامركزية مشروع تيرا؛ ويتوقع ماثيو سيجل، الذي يعمل في مجال أبحاث السوق، أن تحذو العملات المستقرة الأخرى حذو تيرا وتدعم عملاتها باحتياطيات من البيتكوين، بل ويمكنهم دعمها حتى بعملات مشفرة أخرى إذا نجحت التجربة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"