عادي
سياسات لمنع الغش والغياب وتعزيز الاحتشام

5 ضوابط للطلبة في اختبار الإمارات القياسي «إنجاز»

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

وضعت وزارة التربية والتعليم خمس سياسات وضوابط، لضبط إيقاع اختبار الإمارات القياسي «إنجاز»، الذي يقيس المهارات والقدرات المعرفية، للطلبة المقبولين على المرحلة الجامعية، في أربع مواد أساسية تضم اللغتين العربية والانجليزية والرياضيات والفيزياء.

وأفادت الوزارة بأن الاختبار إلزامي لطلبة الثاني عشر، وشرط أساسي للقبول في الجامعات الحكومية والخاصة والكليات العسكرية والخدمة الوطنية، ويعد أيضاً شرطاً من شروط القبول للطلبة المتقدمين للابتعاث خارج الدولة عبر المؤسسات الحكومية، وهو بديل اختبارات «التوفل» و«الآيلتس» داخل الدولة في عدد من الجامعات.

وأوضحت الوزارة من خلال دليل الطالب في «اختبار إنجاز للصف الثاني عشر» الذي اطلعت «الخليج» على تفاصيله، أن السياسة الأولى تركز على «سياسة التأخير»، حيث لا يسمح للطالب المتأخر بالدخول لمراكز الاختبار بعد مرور 15 دقيقة من بدء الاختبار ويسجل غيابه لهذا الاختبار.

وركزت السياسة الثانية على حالات الغياب، إذ إنه لا يسمح للطالب بالتسجيل في الاختبار مرة أخرى، في حال غيابه عن الاختبار من دون عذر، حيث يسمح للحالات الاستثنائية فقط مثل المرض أو الظروف الطارئة أو العائلية، وهنا يتوجب على الطالب رفع طلب إعادة اختبار لإدارة الاختبارات الوطنية والدولية، موضحاً سبب غيابه بالتفصيل، وإرفاقه بتقرير طبي صادر عن مستشفى حكومي ومصدق من وزارة الصحة، وعليه سيتم مراجعة طلبة وإبلاغه بموعد الاختبار المخصص له في حال اعتماد العذر فقط وانطباق الشروط.

وأكد الوزارة أن سياسة الغش وجدت لضبط سلوكيات الطلبة ومنع الإجابات الجماعية، ففي حال قيام الطالب بالغش أو مجرد المحاولة، فلن يتم احتساب درجته في الاختبار وسيمنع من أداء اختبار الإمارات القياسي لمدة عام كامل.

وأفادت بأنه لن تحتسب درجة الطالب في الاختبار، في حال قيامه بمحاولة تزوير الدرجات في شهادة «إمسات»، وسيتم تحويل الحالة إلى إدارة الشؤون القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، مشددة على أهمية التزام الطلبة بارتداء الملابس المحتشمة خلال الاختبارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"