عادي

فيتش: زيادة الفائدة 200 نقطة تعزز دخل بنوك الإمارات 11%

21:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: أحمد البشير

قالت وكالة فيتش في تقرير حديث إن الملفات الائتمانية المستقلة للبنوك في دولة الإمارات ستستفيد من تحسن ظروف التشغيل بسبب ارتفاع أسعار النفط وارتفاع أسعار الفائدة خلال السنة المالية 2022-2023. وأوضحت أن الأداء المالي للبنوك في طريقه للتحسن إلى مستويات ما قبل الوباء، كما رفعت النظرة المستقبلية للبيئة التشغيلية للقطاع المصرفي من سلبي إلى مستقر، ما يعكس مخاطر أقل إلى حد كبير على البنوك.

وقالت «فيتش» إن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من شأنها أن تعزز الدخل التشغيلي للبنوك المصنفة من فيتش بنسبة 11% وأرباحها التشغيلية / الأصول بمقدار 40 نقطة أساس في المتوسط.

وعززت تدابير الدعم الحكومية في الإمارات، وارتفاع أسعار النفط، وتخفيف القيود المفروضة بسبب الجائحة النشاط الاقتصادي وآفاق النمو في البلاد. وتتوقع «فيتش» أن يحقق الناتج المحلي الحقيقي للإمارات نمواً بنسبة 6.3% في عام 2022 و3.8% في عام 2023، مع توقع نمو الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4.5% في عام 2022 و3.3% في عام 2023.

ومن المتوقع أن يساهم ارتفاع أسعار النفط والنشاط الاقتصادي القوي وأسعار الفائدة المرتفعة في عودة ربحية البنوك إلى مستويات ما قبل الجائحة خلال السنة المالية الحالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"