عادي
لافروف: الغرب يمنع كييف من المفاوضات.. و«لن نجري» وراء واشنطن لإجراء محادثات

«وزاري مجموعة العشرين» يدعو إلى وضع حد للصراع في أوكرانيا

00:50 صباحا
قراءة 3 دقائق
2
2

دعت إندونيسيا إلى إنهاء الحرب في أوكرانيا، في افتتاح اجتماع مجموعة العشرين، أمس، في جزيرة بالي، وغادر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جانباً من الجلسة الرئيسية عند إلقاء وزراء الخارجية الأمريكي والأوكراني والألمانية كلماتهم،وأبدى استعداد موسكو للتفاوض بشأن الحبوب مع أوكرانيا وتركيا، وشدد على أن روسيا «لن تجري» وراء الولايات المتحدة لإجراء محادثات.

وضع حد للنزاع

 دعت إندونيسيا الساعية للحفاظ على موقف محايد بصفتها دولة مضيفة لقمة العشرين للاقتصادات الكبرى، عند افتتاح الاجتماع الوزاري، إلى وضع حد للنزاع في أوكرانيا، محذرة من عواقبه الوخيمة على العالم بأسره.

وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرصودي «من مسؤوليّتنا إنهاء الحرب في أسرع وقت وتسوية خلافاتنا على طاولة المفاوضات، وليس في ساحة المعركة». وأشارت إلى أن تداعيات الحرب «تظهر في كل أرجاء العالم على صعيد الأغذية والطاقة والميزانيات. وكالعادة الدول الفقيرة والنامية هي الأكثر تضرراً».

لقاء ولا لقاء

وشهد الاجتماع المنعقد في جزيرة بالي أول لقاء بين لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن منذ بدء العمليات العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط. وقال بلينكن للصحفيين «ما سمعناه اليوم حتى الآن هو إجماع مهم من العالم بأسره، وليس فقط من الولايات المتحدة.. من أجل وقف العدوان» الروسي.

ورفض بلينكن عقد لقاء مع لافروف على حدة، وندد بمسؤولية روسيا في أزمتي الأغذية والطاقة في العالم، داعياً موسكو إلى السماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا.

والتقى بلينكن قبل ذلك ووزيرتي الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك والفرنسية كاترين كولونا وممثل بريطانيا، لبحث  «سبل الاستجابة للمخاوف حول الأمن الغذائي العالمي الناتجة عما قالوا إنه استهداف روسيا المتعمد للزراعة الأوكرانية».

 تحريض أوكراني

وطلب وزير الخارجية الاوكراني دميترو كوليبا في خطاب عبر الفيديو، من المشاركين في الاجتماع «أن يستذكروا وهم يستمعون إلى الأكاذيب الروسية، العائلات ال344 التي خسرت أطفالها» في أوكرانيا. وتابع «وزير الدولة المسؤولة عن وفاتهم هو اليوم أمامكم لمشاركة أفكاره حول رؤية روسيا للتعاون في عالمنا في زمن العولمة».

انتقاد ألماني

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية بيربوك إن روسيا تعارض الحوار مع شركاء دوليين. وقالت للتلفزيون الألماني  إن لافروف «غادر الجلسة الأولى من منتصفها» وتغيب عن جلسة ثانية «ما يظهر بشكل أوضح أنه غير مهتم بالتعاون الدولي أو الحوار مع الشركاء الآخرين في مجموعة العشرين».  

لافروف.. حضور وغياب متعمد

من جهته، تغيب لافروف، أمس الجمعة، عن جانب من الجلسة الافتتاحية. وخرج من الجلسة حين ألقى كوليبا كلمته. كما خرج من القاعة عند تنديد بلينكن بروسيا، وعند إلقاء وزيرة الخارجية الألمانية كلمتها.

واتهم لافروف الدول الغربية باستخدام منبر مجموعة العشرين لغرض غير كونها منتدى لبحث المشكلات العالمية الكبرى. 

وقال لافروف، إن الدول الغربية لا تسمح لكييف بالانخراط في عملية سلام. وقال إن رغبة الغرب في انتصار أوكرانيا على روسيا «في ساحة المعركة» تعيق احتمال عملية السلام. وأوضح أنه إذا «إذا كان (الغرب) لا يريد المفاوضات، ولكن يريد انتصار أوكرانيا على روسيا في ساحة المعركة.. فليس لدينا ما نناقشه مع الغرب».

وأكد لافروف أنه «لن يجري وراء» الولايات المتحدة لإجراء محادثات بعدما رفض نظيره بلينكن مقابلته خلال الاجتماع .

وبخصوص الدعوة لتسهيل تصدير الحبوب الأوكرانية قال لافروف إن بلاده مستعدة للتفاوض مع أوكرانيا وتركيا بشأن الحبوب. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"