كيف تستفيد الشركات من تقنيات الذكاء الاصطناعي؟

21:38 مساء
قراءة 3 دقائق

خالد الشامي*

في ظل التحديات المتنامية التي تواجه القطاع الصناعي، كالتضخم ومشاكل سلاسل التوريد والتوترات السياسية، بدأ الكثير من الشركات الصناعية في اللجوء إلى حلول تعلم الآلات للمساعدة في التغلب على تلك التحديات وتعزيز عملياتها وتحقيق النمو.

لقد بات المصنّعون قادرين على كسب مزايا مهمة بفضل تقنيات تعلم الآلات، التي تتيح لهم قدرات تنبئية خاصة بمراقبة الجودة وصيانة المنتجات، لضمان الجودة العالية لمنتجاتهم، ومراقبة صيانة الأنظمة لتجنب أي أعطال قد تصيب عمليات الإنتاج، هذا علاوة على القدرة على التحكم في المعرفة الداخلية.

ولعل أحد أبرز الأمثلة على قيمة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات، يتمثل في جائحة كورونا التي جعلت المصنّعين يواجهون تحديات هائلة حتّمت عليهم المسارعة إلى اكتشاف أفضل سبل التكيف لمواجهتها. فالقدرة على التنبؤ بالطلب من خلال الاستفادة من تعلم الآلات أتاحت للمصنعين الذين يمتلكون هذه الأدوات إمكانية أن يحددوا بسرعة ودقة أكبر ما يحتاج إلى تعديل.

وفي ما يلي ستة محركات أساسية معززة للقيمة، يمكن للمصنعين الاستفادة منها عبر دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات:

معلومات العمليات: تُحسن معلومات العمليات الكفاءة وترفع القدرة على اتخاذ القرارات السليمة لعمليات الأعمال وعمليات التصنيع. يمكن أن يكون هذا ببساطة الحاجة إلى «طريقة لاكتشاف الانحرافات في نظام المحاسبة لمنع الاحتيال»، وهذا مما يسهل على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات التعامل معه.

معلومات الأصول: تُعد معلومات الأصول شائعة الاستخدام في الصيانة التنبئية والوقائية. فمن المفيد أن تكون المؤسسة قادرة على التنبؤ بوقت تعطيل إحدى المعدات أو تعطلها غير المتوقع عن العمل، وهو أحد الأسباب الرئيسية لضياع الفرص وخسارة القيمة أثناء الإنتاج.

معلومات التنبؤ: أداة جديدة ضرورية للشركات تساعد في حل مشكلات سلاسل التوريد، عبر معرفة الشركة لما يجب أن تطلبه من مواد، والوقت المناسب لذلك، كما تمكنها من التنبؤ عندما يكون هناك شُح في بعض المواد.

معلومات المبيعات: تساعد في تحسين الكفاءة والفاعلية في إدارة علاقات العملاء، وتجيب عن التساؤلات حول «أفضل العملاء المستهدفين المحتملين»، كما تساعد في التنبؤ بأهداف المبيعات للعام المقبل.

معلومات التسعير: تدعم التسعير المرتكز على السوق وتكشف عن شذوذ الأسعار أو الفرص في السوق، حيث يمكن رفع الأسعار لزيادة الهوامش الربحية، وكذلك المَواطن التي قد تتقلص فيها الهوامش وكيفية التعامل معها.

معلومات رأس المال البشري: ترفع كفاءة العمل عبر تقديم رؤى متعمقة حول سبل تحسين رضا الموظفين واستبقائهم، كما يمكنها تحديد الموظفين الذين يفكرون في ترك العمل قبل أن يقدموا استقالاتهم، وهذه مسألة مهمة في ظل الشُح الحاصل في سوق الكفاءات المهنية اليوم.

ومن المهم أن نتذكر أن تطبيقات تعلم الآلات الناجحة تتطلب بعض المهارات التخصصية؛ لذلك ينبغي ألا تحاول القيام بذلك بمفردك عند رغبتك في تحديد سبل استخدام حلول تعلم الآلات أو الذكاء الاصطناعي ودمجها في مؤسستك. فهذا الأمر يتطلب التركيز ومجموعة من المهارات التخصصية التي يمتلكها أصحاب الخبرة في هذه المجالات.

باختصار، يمكن أن تغدو حلول الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات أصولًا قيمة لتوسيع معرفة المصنعين بعملياتهم ومنتجاتهم وإنتاجهم. ويعزز دمج الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلات في عمليات الشركات، إجراءات اتخاذ القرارات الاستراتيجية، كما أن بإمكانه إضفاء قيمة أساسية على الأعمال، ما يُكسب كليهما أهمية أكبر من أي وقت مضى في مناخ اليوم المملوء بالتحديات.

* نائب الرئيس لاستشارات الحلول بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى «إنفور»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"