عادي

رئيس كينيا يتعهد بحكومة تلبي طموحات الشعب

22:26 مساء
قراءة دقيقة واحدة

نيروبي - أ ف ب

تعهد الرئيس الكيني المنتخب وليام روتو، الأربعاء، بعد يومين من إعلان فوزه في انتخابات التاسع من أغسطس، بأن حكومته المستقبلية ستسارع لتلبية «التوقعات الكبرى» للشعب الكيني، وستتمتع بالشفافية.

وأعلن روتو «سنتخذ قريباً خطوات لرئاسة حكومة شفافة وديمقراطية تخضع للمساءلة».

وكان روتو يتحدث في نيروبي بعد اجتماع مع أعضاء تحالفه كينيا كوانزا.

وتابع روتو «توقعات الشعب الكيني كبيرة وبالتالي ليس لدينا ترف إهدار الوقت»، وذلك بعد يومين من إعلان فوزه بنسبة 50,49% من الأصوات مقابل 48,85% لرايلا أودينغا، الشخصية المعارضة المدعومة من الرئيس المنتهية ولايته، والذي رفض هذه النتائج الثلاثاء.

وذكر روتو أن الكينيين بعثوا «برسالة واضحة جداً إلى القادة أنهم يريدون منا دفع البلاد قدماً» بعدما تأثرت بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات جراء الجائحة، وتفاقم ذلك بسبب الحرب في أوكرانيا.

كما وعد روتو الأربعاء بالحرص على أن يخدم جميع الموظفين في القطاع العام «الشعب الكيني بالتساوي» بعيداً عن الاعتبارات «القبلية أو السياسية».

وأضاف «سنتحقق من أننا سنهتم بجميع المناطق على الأراضي الكينية، ولن نترك أي مجموعة في كينيا جانباً. سوف نمضي قدماً معاً كأمة، لأن الشعب الكيني أكد لنا أننا بحاجة إلى التغيير».

وأوضح أنه في كينيا التي تضم رسمياً 46 مجموعة عرقية، وحيث يكون الانتماء المجتمعي مهماً تقليدياً على المستوى السياسي «لن يكون هناك مجال للاستبعاد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"