عادي

بدء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الأمة في الكويت

15:52 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الكويت: «الخليج»
توجّه المواطنون الكويتيون صباح الخميس، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لاختيار 50 نائباً لمجلس الأمة.
ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت وعددهم 795,911 ناخباً وناخبة، 50 نائباً من بين 305 مرشحين ومرشحات في عملية اقتراع تُجرَى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وتنطلق في الساعة الثامنة صباحاً ولمدة 12 ساعة متواصلة.
وعقب إغلاق باب الاقتراع عند الثامنة مساء وانتهاء عملية التصويت، تبدأ عملية فرز الأصوات تمهيداً لإعلان النتائج الرسمية، وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.
ويحق لكل مواطن يبلغ 21 عاماً (يوم الاقتراع) وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية، التصويت في «أمة 2022» بعد أن تم قيده تلقائياً في كشف الناخبين، ويتعين عليه اصطحاب شهادة الجنسية لدى ذهابه إلى مقر التصويت.
ويجرى التصويت في 759 لجنة اقتراع على مستوى الدوائر الخمس، موزعة على 118 مدرسة، بينما اختيرت خمس مدارس كلجان رئيسية سيتم إعلان النتائج فيها.
  • عنوان السكن المقيد
وتتميز انتخابات «أمة 2022» باعتماد التصويت وفق عنوان السكن المقيد في البطاقة المدنية؛ أي التصويت حسب مكان الإقامة الفعلي والدائم لكل مواطن للمرة الأولى في تاريخ البلاد، بعد صدور مرسوم بضرورة ذلك.
ويرى مراقبون أن هذه الخطوة تحقق مبدأ العدالة والمساواة في توزيع الدوائر، ومقاعدها، مقارنة مع أعداد الناخبين، ما يعزز نزاهة الانتخابات، فضلاً عن تعزيز ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s3f9ryh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"