عادي
نهيان بن مبارك يفتتح المعرض

100 جامعة من 20 دولة تشارك في «نجاح أبوظبي 2»

23:13 مساء
قراءة 4 دقائق
  • أحمد بالهول: الإمارات تتبنّى رؤية استراتيجية لاستدامة مستقبل التعليم
أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

افتتح الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، معرض نجاح أبوظبي في دورته السادسة عشرة. وحضر الافتتاح كل من الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم، وأكيو إيسوماتا، سفير اليابان لدى دولة الإمارات، وعدد من السفراء والممثلين رفيعي المستوى من الدول المشاركة.

وقام الشيخ نهيان بجولة داخل المعرض وتفقد الأجنحة المشاركة.

وأكد الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم أن دولة الإمارات بتوجيهات القيادة الحكيمة تتبنى رؤية استراتيجية لاستدامة مستقبل التعليم وجودته، وتكرّس جهودها لنشر المعرفة والنماذج التعليمية العالمية لبناء جيل مثقف ومبدع، بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لاستشراف الخمسين عاماً المقبلة بالابتكار والريادة والتنافسية واقتصاد المعرفة وفق أفضل الممارسات.

وأضاف: تشارك الوزارة في معرض «نجاح أبوظبي» عبر منصة تجمع العديد من الإدارات، بجانب عدد من ورش العمل عن اختبار الإمارات القياسي «إمسات» بما يتواءم مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030، لتزويد الطلبة بالمهارات الفنية والعلمية، وتعزيز عجلة الاقتصاد في القطاعين الحكومي والخاص».

وقال الفلاسي إن الهدف من مشاركة الوزارة في المعرض هو استقطاب وتأهيل الطلبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي داخل الدولة وخارجها، وتعريفهم بالفرص والمجالات الدراسية والمهنية المختلفة.

وأضافت مديرة المعرض، ديمة السعدي: «نؤمِن في إنفورما بأهمية معرضي نجاح أبوظبي ونجاح دبي بوصفهما محطتين بارزتين في ضمان مستقبل مشرق للطلبة. وينسجم ذلك مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم لتزويد الطلبة بالمهارات الفنية والعملية، ليكونوا منتجين وقادرين على دفع عجلة الاقتصاد في القطاعين الحكومي والخاص».

وقال الدكتور سيف خليفة الشعالي، نائب مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية للتطوير والاستثمار: نطمح من خلال مشاركتنا في معرض نجاح أبوظبي إلى استقطاب الطلبة المتميزين من خريجي الثانوية العامة الذين يطمحون لاستكمال دراستهم العليا.

وأوضح أن الجامعة تطرح 13 برنامجاً أساسياً، أبرزها اللغة العربية، الدراسات الإسلامية، والتسامح والتعايش الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، علاوة على برنامج البكالوريوس في الفلسفة والأخلاق الذي اعتمدته الجامعة مؤخراً، مؤكداً حرص الجامعة على التوسع.

من جانبها، أوضحت جامعة الإمارات خلال مشاركتها في المعرض، أنها تضم 9 كليات خرجت منها أكثر 74 ألفاً و214 خريجاً وخريجة منذ افتتاحها، وعدد الطلاب المسجلين فيها حالياً يبلغ أكثر 14 ألفاً و481 طالباً وطالبة، من 75 دولة على مستوى العالم.

وبيّنت الجامعة أنها تعاونت من خلال 9 مراكز بحثية تابعة لها مع أكثر من 80 دولة على مستوى العالم، حيث صنفت في المرتبة السابعة على مستوى الوطن العربي، وضمن قائمة أفضل 30 مؤسسة تعليم عالٍ عربية افتتحت منذ أقل من 50 عاماً، ورقم 288 على مستوى العالم، حيث سجلت أكثر من 118 براءة اختراع.

وتضم الجامعة 46 برنامجاً لدرجة البكالوريوس، و34 برنامجاً للماجستير، و25 برنامجاً للدكتوراه، كما تضم 574 مختبراً، و170 ألف كتاب إلكتروني، و46 نادياً اجتماعياً للطلاب والطالبات، ومركزين للصحة العامة.

وقالت دعاء قطيقان مسؤولة استقطاب الطلبة في الجامعة الأمريكية في الشارقة، نستعرض من خلال مشاركتنا في المعرض 4 كليات، هي: كلية الهندسة، وكلية العلوم والآداب، كلية التصميم، وكلية إدارة الأعمال، علاوة على المنح الدراسية التي تصل إلى 50% للطلبة المتفوقين.

وقال بسام مرة، مدير إدارة استقطاب الطلبة في جامعة أبوظبي، نشارك في معرض نجاح أبوظبي لتثقيف الطلبة، وإتاحة الاطلاع على وظائف المستقبل، وأكثرهم طلباً لسوق العمل على الصعيدين، المحلي والعالمي، علاوة على تسليط الضوء على 50 برنامجاً تطرحها الجامعة في البكالوريوس والماجستير من خلال 4 فروع، مؤكداً أن جامعة أبوظبي تتمتع بتنوع طلابي، حيث تحتضن أكثر من 100 جنسية، وتعمل على التوسع في استقطاب طلبة من دول جديدة على مستوى العالم.

وأشار إلى مبادرة «تعلم في أبوظبي» التي أطلقتها الجامعة مؤخراً بموجب اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للمقيمين والتي تتيح تقديم منح جزئية، إضافة إلى سكن مجاني في العام الدراسي الأول، وإعفاء كامل من رسوم القبول والتسجيل، وفرصة للترشح إلى الحصول على الإقامة الذهبية.

وبيّن حمد الغضابي نائب مدير جامعة أبوظبي في الشؤون الإدارية والمالية، أن الجامعة تشارك في معرض نجاح أبوظبي كل عام بهدف إطلاع الطلبة وأولياء أمورهم على التخصصات التي تطرحها الجامعة، والمنح الدراسية، والرد على جميع استفساراتهم، لمساعدتهم في اختيار دراسة التخصص المناسب للتخصص المستقبلي.

وأوضح فادي الخوري، مدير قسم التسجيل، جامعة السوربون أبوظبي، أن معرض النجاح يوفر فرصة للتواصل مع الطلبة، حيث يعمل ممثلو قسم التسجيل في الجامعة خلال المعرض على طرح أكثر من 30 برنامجاً تشمل البكالوريوس في مجال العلوم، اللغات، العلوم الإنسانية والاجتماعية، القانون، الاقتصاد والإدارة، والماجستير، وبرامج التعليم المستمر.

وأضاف: نهدف من خلال المشاركة في المعرض إلى إعطاء نبذة شاملة للطلبة المهتمين حول الدراسة الجامعية والبرامج المتنوعة وتعريف الطلبة وأولياء الأمور بالمنح الدراسية ومتطلبات القبول، والإجابة عن جميع الاستفسارات التي تتعلق حول كيفية التسجيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xtasv33

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"