عادي

بوتين يطالب ببعثة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في أوكرانيا «سريعاً»

20:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو- وكالات

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب أن تتوجه إلى أوكرانيا «في أسرع وقت»، متهماً كييف بمحو أدلة عن تحضيرها «قنبلة قذرة».

وقال أمام منتدى فالداي للحوار في موسكو: «تريد الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تأتي.. نحن مع ذلك في أسرع وقت وعلى أوسع نطاق ممكن، لأننا نعلم أن السلطات في كييف تبذل ما في وسعها لتغطية آثار هذه الاستعدادات».

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الروسي، الخميس، أن روسيا فقط بوسعها ضمان وحدة أراضي أوكرانيا، وكرر مزاعم موسكو بأن حلف شمال الأطلسي والغرب هم المسؤولون عن إشعال فتيل الصراع.

وهاجم بوتين الغرب بسبب عدم الموافقة على حزمة من الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو قبل إطلاقها ما سمَّته «عملية عسكرية خاصة» عندما أرسلت عشرات الآلاف من الجنود إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط.

كما دافع بوتين عن محاولات موسكو ضم أربع مناطق أوكرانية، وقال إن منطقة دونباس «لم تكن لتنجو» بمفردها إن لم تتدخل روسيا عسكرياً في أوكرانيا.

وأعلن بوتين الشهر الماضي ضم روسيا رسميا لأربع مناطق بشرق وجنوب أوكرانيا بعد إجراء «استفتاءات» في مناطق دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا.

كما قال الرئيس الروسي إن الأحداث في أوكرانيا عام 2014، عندما أطاحت الاحتجاجات الميدانية برئيس أوكراني موال لروسيا من منصبه، أدت مباشرة إلى الأزمة الجارية اليوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p856sye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"