عادي

الأمم المتحدة تستأنف تفتيش سفن الحبوب.. وكييف تعلن تحرك 12 سفينة

16:15 مساء
قراءة دقيقتين
إسطنبول/كييف (رويترز)
أكد وزير البنية التحتية الأوكراني أوليكسندر كوبراكوف، أن 12 سفينة تحركت من موانئ أوكرانية، الاثنين، بموجب مبادرة الحبوب من البحر الأسود، بعد أن قال متحدث من الأمم المتحدة باسم المبادرة لـ«رويترز»، إن فرقاً من تركيا والأمم المتحدة استأنفت تفتيش السفن بموجب الاتفاق.
وعلقت روسيا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود يوم السبت «لأجل غير مسمى»، بسبب ما وصفته بأنه عدم قدرتها على «ضمان سلامة السفن المدنية»، التي تبحر بموجب الاتفاق بعد تعرض أسطولها في البحر الأسود لهجوم.
وكتب كوبراكوف على تويتر: «اليوم غادرت 12 سفينة الموانئ الأوكرانية. قدمت وفود الأمم المتحدة وتركيا 10 فرق تفتيش لفحص 40 سفينة بهدف الوفاء بالالتزامات بموجب مبادرة حبوب البحر الأسود. قبل الوفد الأوكراني خطة التفتيش تلك. تم إبلاغ الوفد الروسي».
وقال المتحدث باسم المبادرة في الأمم المتحدة لرويترز، الاثنين، إن فرقاً من تركيا والأمم المتحدة استأنفت عمليات التفتيش بموجب الاتفاق.
وقالت الأمم المتحدة إنها اتفقت مع أوكرانيا وتركيا على خطة لتحرك 16 سفينة، الاثنين، 12 منها ستخرج من موانئ أوكرانية وأربع سفن ستدخل إليها، وتعتزم كذلك تفتيش 40 سفينة خلال اليوم ستتحرك للخروج وهي راسية الآن قرب إسطنبول.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين إن تركيا ستواصل بذل جهودها من أجل اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود على الرغم من التردد الروسي، وذلك بعد أن علقت موسكو مشاركتها في المبادرة مطلع الأسبوع.
وأضاف أردوغان في كلمة: «حتى لو تصرفت روسيا بتردد لأنها لم تحصل على نفس الفوائد، فإننا سنواصل بشكل حاسم جهودنا لخدمة الإنسانية».
وقال: «الجهد الذي نبذله لتقديم هذا القمح إلى الدول التي تواجه خطر المجاعة واضح.. في ظل الآلية المشتركة التي توصلنا إليها في إسطنبول، ساهمنا في تخفيف أزمة الأغذية العالمية»، وأضاف أن الاتفاق نقل بالفعل 9.3 مليون طن من الأغذية إلى الأسواق العالمية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vc9ymxx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"