عادي
راية الوطن تعلو خفاقة في سماء المجد

علم الإمارات.. مصدر الفخر وعنوان الاتحاد والوحدة

00:51 صباحا
قراءة 10 دقائق
1

متابعة: المحليات

أكد مديرو الدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والاتحادية في دبي أن يوم العلم يعتبر مناسبة وطنية نجسد من خلالها مشاعر الولاء والانتماء لأرض الإمارات الطيبة، مشددين على أن علم الإمارات مصدر فخرنا وعنوان اتحادنا ووحدتنا.

وأشاروا إلى أن «يوم العلم» الذي ترتفع فيه راية الوطن في سماء المجد خفاقةً عالية، يشكل مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً، ويعد من أعظم الأيام التي يتذكرها شعب الإمارات.

الصورة

عنوان اتحادنا

أكد الدكتور محمد سليم العلماء وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع أن علم الإمارات مصدر فخرنا وعنوان اتحادنا ووحدتنا، وفي هذا اليوم يصطف أبناء الوطن تحت راية الاتحاد رمز السيادة والعزة، لتجديد العهد والعزم على قوة اتحادنا ووحدة مصيرنا، والتأكيد على أن شعب دولة الإمارات متوحد في ولائه لقادته وحبه وانتمائه الخالد لوطنه، حتى يبقى علم الدولة خفاقاً وشامخاً، في صورة إماراتية مشرقة، تعكس التكاتف المجتمعي والتلاحم الوطني بين شعب الإمارات وقيادتهم الحكيمة.

سماء المجد

قال الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي: يشكّل «يوم العلم الإماراتي» الذي ترتفع فيه راية الوطن في سماء المجد خفاقةً عالية، مناسبة عزيزة على قلوبنا جميعاً، ويعد من أعظم الأيام التي يتذكرها شعب الإمارات، يوم أن رفع العلم الإماراتي بأيدي مؤسسي الاتحاد وأبناء هذه الأرض الطيبة، وعلى رأسهم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأخوه المغفور له بإذن الله، الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراهما، وإخوانهما حكام الإمارات، ليعلن عن بزوغ فجر مشرق، وولادة نجم جديد في هذا العالم اسمه دولة الإمارات العربية المتحدة.

قصة كفاح

أكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، أن الاحتفال بيوم العلم هو مناسبة للتعبير عن اعتزازنا وفخرنا بالعلم، باعتباره رمزاً للعزة والشموخ، وفي هذا اليوم ترتفع هاماتنا نحو السماء حيث يرفرف علم الدولة عالياً، ليذكرنا بقصة كفاح القادة المؤسسين لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، بقيادة المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان (طيب الله ثراه)، لينعم في ظله اليوم المواطنون والمقيمون والزائرون لهذه الأرض الطيبة.

وقال الطاير: يُظهر الاحتفال بيوم العلم، تلاحم أبناء وبنات الوطن مع القيادة الرشيدة، التي أرست مكونات الدولة العصرية التي تستمد قوتها من وحدة أبنائها، وسيظل هذا اليوم خالداً في حياتنا، نجدد فيه العهد والولاء، للقيادة الرشيدة.

رمز سيادتنا

أكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن الاحتفال بيوم العلم، احتفال برمز سيادتنا وعزتنا.

وقال بهذه المناسبة: يطيب لي أن أتقدم بهذه المناسبة بأسمى آيات التهاني إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أصحاب السموّ أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وأولياء العهود، وإلى شعب الإمارات والمقيمين على أرض هذا الوطن المعطاء، سائلين المولى عز وجل دوام العزة والازدهار لدولتنا الحبيبة».

الصورة

تعزيز الولاء

أكد الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي الأهمية الكبيرة والرمزية والمكانة العالية التي يمثلها علم دولة الإمارات في تعزيز الولاء للقيادة الرشيدة والوطن الغالي، والحفاظ على المكتسبات الوطنية، وعكس روح الاتحاد، ومشاعر التلاحم بين أبناء الوطن والقيادة الرشيدة.

وأشار إلى أن احتفالية رفع العلم في الثالث من نوفمبر من كل عام تعتبر مناسبة وطنية للتعبير عن حب الوطن ورفعة علمه وعزته وكرامته، وعن الاستعداد لبذل الروح من أجل أن يبقى العلم خفاقاً بعزة وكبرياء، ويبقى الوطن شامخاً كشموخ أبنائه.

نجاحات باهرة

قال طارش عيد المنصوري مدير عام محاكم دبي: يوم العَلَم يمثل مناسبة وطنية لمسيرة دولة الامارات الذي أسس بنيانها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه وإخوانه المؤسسون، وهي مناسبة نقف عندها لنستحضر ما حققناه من نجاحات باهرة شملت المجالات كافة، والتي نطمح من خلالها الى الوصول إلى أن نكون أولى الدول على الصعيد العالمي، استناداً إلى «مئوية الإمارات 2071».

قيم متجذرة

قال داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي: «نحتفل بيوم العلم الإماراتي، لما يحمله من قيمٍ متجذرةٍ في نفوسنا، وكرمز لوحدتنا الوطنيّة وهويةً أساسية لاتحادنا، ومصدر عزّنا وفخرنا، ورايةً تعكس قيم السلام والتعايش السلمي، والصورة السامية للتسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما أرادتها قيادتنا الرشيدة أن تكون دائماً. ويمثّل هذا اليوم لدى كل إماراتي وإماراتية، ترسيخاً ثابتاً يحمل أسمى معاني الانتماء والشموخ والوفاء والرفعة للوطن، الذي تخفق رايته عالياً في جميع المحافل الدولية مع كل إنجازٍ باهرٍ تحققه دولتنا في المجالات كافة، تحت قيادةٍ حكيمةٍ، ورؤيةٍ رشيدةٍ ورائدةٍ، طموحها لا يعرف المستحيل، نفخر بانتمائنا لها على امتداد إماراتها.

وحدة الصف

قال الدكتور يوسف محمد السركال مدير عام مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية إن يوم العلم يعزز من وحدة الصف الإماراتي ويرسخ اللحمة الوطنية بين أبناء الشعب وقيادته الرشيدة، حيث تسهم مختلف الفعاليات والأنشطة المؤسسية والمجتمعية في رفع الحس الوطني لدى أبناء الشعب الإماراتي، وتعبّر عن دعمهم لمسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، مشيراً إلى أن مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية تحرص على تسليط الضوء على هذه المناسبة الوطنية من خلال المشاركة الفعّالة التي تنعكس بصورة إيجابية على بيئة العمل.

الصورة

إنجازات نوعية

قال جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة: «نحتفي بيوم العَلَم تعبيراً عن الفخر والاعتزاز براية وطننا ورمز وحدته وسيادته، وعمق الانتماء لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتأكيداً على وقوفنا صفاً واحداً خلف قيادتنا الرشيدة، والتزامنا بنهجها السديد الذي رسَّخ ريادة الدولة في مصافِّ الدول الرائدة عالمياً ضمن مُختلف المجالات. كما نعرب في هذه المناسبة الوطنية العزيزة عن فخرنا بالإنجازات النوعية التي حقَّقتها دولة الإمارات على مدى أكثر من خمسة عقود بسواعد أبناء الوطن وفي ظل راية الاتحاد.

العيش المشترك

قال سعيد عبدالغفار حسين، الأمين العام للهيئة العامة للرياضة: يمثل الاحتفال بيوم العلم مناسبة وطنية متجددة نعبر من خلالها عن وحدتنا وولائنا للوطن والقيادة الرشيدة وللقيم النبيلة التي تأسست عليها الدولة، حيث يلتف شعب الإمارات والمقيمون على أرضها حول القيادة الرشيدة التي رسخت مفاهيم العيش المشترك والتلاحم والتكاتف.

إن التنمية الرائدة التي تحققها دولة الإمارات العربية المتحدة في جميع المجالات جعلت الدولة رمزاً للتقدم والتطور والازدهار، حيث «البيت متوحد»، وحيث يتعزز لدى أبنائها الشعور بالفخر والانتماء لعلم الوطن الذي يحمل في ألوانه مبادئ الخير والعطاء والنماء والتسامح والتعايش.

الصورة

إرث حضاري

قال الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، المدير التنفيذي لقطاع التنمية الرياضية في الهيئة العامة للرياضة: يجسد الاحتفال ب «يوم العلم» سير دولة الإمارات على خطى الآباء المؤسسين والاعتزاز بالإرث الحضاري والإنساني الكبير الذي تم بناؤه والذي ترسخت دعائمه بفضل رؤى وتوجيهات القيادة الرشيدة ليصبح ركيزة أساسية لبناء حاضر ومستقبل دولة الإمارات.

يمثل العلم مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء دولة الإمارات والمقيمين على أرضها فهو رمز للاتحاد وللتلاحم والتماسك، وبفضل النجاحات التي تم تحقيقها في مختلف المجالات ارتبط اسم وعلم دولة الإمارات عالمياً بسمات النجاح والتميز والإبداع.

مناسبة ثرية

قال خليفة الزفين الرئيس التنفيذي - مؤسسة مدينة دبي للطيران ودبي الجنوب: ينظر الجميع في الإمارات إلى يوم العلم كمناسبة ثرية بالكثير من المعاني والمضامين النبيلة، ومن أهمها استعراض ما تحقق من مكتسبات على أرض الوطن، وتجديد العزم على مواصلة مسيرة العمل والعطاء، من منطلق مساعينا الجادة لرفعته وحماية رايته وصون مقدراته.

وتعد هذه المناسبة مبادرة محبة وولاء لقيادة لم تدخر جهداً في حماية الوطن ومجده، والارتقاء برفاهية المواطن وضمان كافة سبل الراحة والطمأنينة لأجياله. وأصبح هذا اليوم مناسبة عزيزة على قلب كل مواطن ومقيم، وقيمة وطنية عظيمة، لتخليدها كواحدة من المحطات المهمة في تاريخنا ومسيرة تطورنا.

الترابط الوطني

أكدت هالة بدري، مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» أن يوم العلم يعد مناسبة استثنائية تحمل دلالات ذات معانٍ عميقة، تتجسد فيها قيم العطاء والمسؤولية الوطنية بأجمل صورة.

وقالت: في هذه المناسبة نجدد الولاء والانتماء لوطنٍ بذل كل الجهود لنكون اليوم أسعد شعب في ظل قيادة حكيمة صاحبة رؤية مستقبلية ثاقبة، واحتفالنا بيوم العلم هو تعبير عن فخرنا بما حققته دولتنا من إنجازات عظيمة، جعلت منها نموذجاً يحتذى به في التقدم والارتقاء، ودورنا أن نرد الجميل للوطن، وأن نواصل مسيرة المجد والتنمية للإمارات في كافة القطاعات.

منجزات دولتنا

قالت القاضية الدكتورة ابتسام علي البدواوي المديرة العامة لمعهد دبي القضائي: إنّ يوم العلم الذي يحلّ علينا في ال 3 من نوفمبر من كلّ عام؛ يعدّ مناسبة وطنيّة تجسد مشاعر الوحدة والسلام بين أبناء الإمارات، ونجدّد فيها حبّنا وانتماءنا وولاءنا لرمز سيادة دولتنا، ونفخر بالاحتفال خلالها بكلّ ما أرسته قيادتنا الحكيمة من قيم ومبادئ منذ قيام الاتحاد حتى اليوم.

بلد التسامح

قال الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي بمناسبة يوم العلم: في هذا اليوم نرفع علم الإمارات لنؤكد دائماً أننا نعيش في بلد التسامح والمحبة والازدهار. ففي الإمارات لا تمييز بين الناس وما يميز الناس هنا عن بعضهم فقط أعمالهم الطيبة ونجاحاتهم المستمرة في بلد الفرص وبلد السلام والأمن والأمان.

وأكد أن رؤية القائد المؤسس المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، التي تمثل نبراساً للجميع تركز على أنه من المهم أن نبني أولاً البشر قبل أن نبني المصانع والمعامل لأن البشر هم الذين سيبنون المصانع.

يسكن القلوب

قال الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية: أنا توأمُ الاتحاد، وشقيقُ السلام الوطني، وُلدتُ يوم الثاني من ديسمبر لعام واحد وسبعين وتسعمئة وألف، لأكون راية انتصار العزيمة والإصرار وعنوان العنفوان، أرتقي السارية مفرداً مبتعداً نحو الأعلى، لكني أسكن القلوب النابضة بدماء الولاء والانتماء.

وها أنا الآن أبلغ من العمر ما بلغَ الاتحاد من السنوات، وتراني أهتزُّ زهواً حين أتذكّر يوم رفعني بيديهما الكريمتين المغفور لهما الشيخ زايد والشيخ راشد، رحمهما الله، وحقَّ لي أن أهتزّ زهواً لأن هذه الذكرى كانت إعلانَ قيام الاتحاد.

أنا ساكنُ الأعالي ومحطُّ الأنظار ومهوى الأفئدة، ولكي تراني لا بد أن ترفعَ نظرَك وصدرَك. ولا عجب، فأنا راية دولة القوة والمنعة، دولة العزة والتمكين، دولة المستقبل الزاهر.

عمق الانتماء

قال أحمد بن مسحار المهيري، الأمين العام للجنة العليا للتشريعات في دبي: «نحتفي براية الوطن تعبيراً عن عمق الانتماء لأرض دولة الإمارات العربية المتحدة والولاء الراسخ لقيادتنا الرشيدة، وتأكيداً على السيادة والوحدة الوطنية والتلاحم المُجتمعي. وتتجدد في هذه المناسبة مشاعر الاعتزاز بعلمنا الخفاق وهويتنا الوطنية، والوفاء للنهج الذي أرساه الآباء المؤسسون، والفخر بالإنجازات الوطنية المشهودة التي تحققت تحت راية الاتحاد، والعزم على المضي قُدُماً نحو حقبةٍ جديدة من النماء والتقدم في ظل النهج السديد والرؤية الاستشرافية لقيادتنا الحكيمة».

المحبة والتكاتف

قال فهد أحمد الرئيسي، المدير التنفيذي لورشة حكومة دبي: «يعكس يوم العلم عمق الانتماء والولاء للوطن وقيادته الرشيدة، مجسداً مشاعر المحبة والتكاتف المجتمعي بين أبناء الوطن، فالعلم عنوان وحدتنا ومصدر فخرنا ورمزٌ للتلاحم الوطني بين أبناء دولة الإمارات، ومنارة للتعايش والتآخي.

واليوم يخفق علمنا شامخاً في مشهدٍ ينبض بحب الوطن، ويؤكد اعتزازنا وامتثالنا لقيم الاتحاد التي أرساها الآباء المؤسسون، ويزرع في نفوسنا العزم والإصرار لمتابعة مسيرة العمل من أجل رفعة الوطن ونمائه.

مصدر فخر

أكد الدكتور علي بن سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن يوم العلم هو مصدر فخر لكل مواطن ومقيم على أرض دولتنا الحبيبة، ويعكس الترابط والتلاحم بين القيادة وشعبها، ويجسد أسمى معاني الولاء والانتماء لتراب الوطن.

وقال: يرمز علم دولة الامارات إلى وحدتها واستقرارها واستمرار حضارتها، وسيظل راية تجمع الجميع تحت لوائها لترسيخ تماسكنا وتأكيد انتمائنا لهذه الوحدة التي عبرت بنا إلى مصاف أكثر الدول تقدماً في مختلف المجالات، وإننا نستغل هذا الاحتفال لنجدد العهد على خدمة وطننا وبذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على رفعته وعزته.

إنجازات تاريخية

أكدت شيخة سعيد المنصوري مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال بالإنابة أن يوم العلم الإماراتي يأتي هذا العام وقد حققت دولة الإمارات حزمة من الإنجازات التاريخية، ما وضعها في مصاف الدول المتقدمة، ورسخت مكانتها على الخارطة العالمية كواحدة من أكثر الدول التي حققت تطوراً ونمواً في زمن قياسي، مما يجعلنا نفخر بذلك اليوم الذي ارتفع فيه علم الإمارات وانطوت في ظله وحدة إماراتنا، حيث بات دليلاً على عزيمة وإرادة أبناء الإمارات وعرساً وطنياً يحق لنا أن نحتفل وأن نفخر به.

مناسبة أثيرة

قالت فريال توكل الرئيس التنفيذي بالإنابة لمواصلات الإمارات: «نحتفي اليوم بمناسبة أثيرة على قلوبنا، حيث نلتقي من جديد في ظل علم الدولة، هذا الرمز الكبير الذي يختزل كل معاني السيادة والوحدة والانتماء والسلام والتنمية، فهو ذخرنا الذي تلتف حوله السواعد، وتهفو إليه القلوب والضمائر، وتتضافر في واحته عزائم الأجيال لتنهلَ منه أسمى المعاني والقيم، وتذودَ عنه بالأنفس والأرواح، وتتزودَ من ألقه ما يعينها على مواصلة المسيرة الظافرة خلف قيادتنا الحكيمة».

قيم راسخة

قال الدكتور لؤي محمد بالهول، مدير عام دائرة الشؤون القانونية لحكومة دبي: «رفع العلم سيبقى مناسبة وطنية ومعيناً فيّاضاً للقيم الراسخة التي قامت عليها ثوابت هذا الوطن من الوحدة، ومسؤولية المصير المشترك، والانتماء العميق للأرض وقادتها».

تعبير عن الحب

قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «نرفع العلم اليوم بمناسبة يوم العلم الإماراتي، تعبيراً عن حبنا وتقديرنا العميق لوطننا الإمارات وقادته، على جهودهم الدؤوبة في جعل بلادنا مصدر الفخر والعزة لدينا. فعلم الإمارات سيبقى شامخاً دائماً على أرض الإمارات، وفي المدار، وفوق المريخ، وقريباً على سطح القمر بإذن الله».

مناسبة وطنية

1
يونس الخوري

قال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية: يمثل يوم العلم مناسبة وطنية نجسد من خلالها مشاعر الولاء والانتماء لأرض الإمارات الطيبة، ونرسّخ قيمة العلم كجزء أساسي ومهم من مكونات الهوية الوطنية والولاء بين شعب طموح يرتكز على إرث وطني أصيل، وقيادة حكيمة أخذت على عاتقها مسؤولية بناء مسيرة الوطن وإعلاء شأنه، وعززت من مكانة دولة الإمارات كوجهة للسلام والتسامح وملتقى للتعايش المجتمعي.

ويسير شعب دولة الإمارات وفق مبادئ وقيم أرساها الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه الآباء المؤسسون، رحمهم الله، ونجدد العهد بالالتزام بالوفاء والولاء والإخلاص للوطن وقيادته، وإكمال مسيرة التنمية والنهضة وفق توجيهات قيادتنا الرشيدة للوصول بدولتنا إلى مصاف الدول الأكثر تقدماً في العالم.

رمز السيادة

1
هشام عبدالله

قال هشام عبدالله القاسم الرئيس التنفيذي – مجموعة وصل لإدارة الأصول: يوم العلم مبادرة وطنية سامية تعمل على ترسيخ ثقافة احترام علمنا الوطني، والتأكيد على قدسيته كرمز لسيادة الدولة ووحدتها. ويعتبر الاحتفال بهذه المناسبة كل عام محطة مهمة لتجديد الولاء للقيادة الرشيدة وحسن الانتماء للوطن الغالي، وتعبيراً عن الفخر بما حققناه من منجزات.

إن هذا اليوم يحل كل عام حاملاً معه مجموعة من القيم العالية، إذا يجسد الوفاق بين كل من يعيش على أرض الإمارات تحت راية العلم، وفي الوقت ذاته تسهم المناسبة في تعزيز وحدة صفوفنا لتحقيق غاياتنا لتكون الإمارات في طليعة دول العالم في جميع المجالات وهي تدخل السنوات الأولى من خمسينيتها الثانية، ليبقى علمنا شامخاً فوق هامات الجميع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5dtbvx3f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"