عادي
التقي وزير الخارجیة شانكار في نیودلھي وبحثا التعاون الصحي والتكنولوجي

عبدالله بن زايد: علاقات الإمارات والھند وقیادتيھما تاريخیة متینة

15:15 مساء
قراءة دقيقتين
عبدالله بن زايد ووزير خارجية الهند

التقى سموّ الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور سوبرامنیام جاي شانكار، وزير الشؤون الخارجیة في جمھورية الھند الصديقة.

جرى - خلال اللقاء الذي عقد في نیودلھي- بحث العلاقات التاريخية الإماراتية الھندية، والشراكة الاستراتیجیة الشاملة، وسبل تنمیة أطر التعاون في المجالات كافة.

كما ناقش الجانبان، آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة بین البلدين التي وقعاھا عام 2022.

وتناول الاجتماع سبل تنمیة التعاون في القطاعین الصحي والتكنولوجي، نظراً لأھمیتھما الكبیرة في دعم أھداف البلدين التنموية.

واستعرض سموّه وشانكار، عدداً من القضايا ذات الاھتمام المشترك، والمستجدات الإقلیمية والدولية، وتبادلا وجھات النظر بشأنھا.

كما تناول الاجتماع أولويات جمھورية الھند، خلال رئاستھا لمجموعة العشرين لعام 2023، وسبل تعزيز المشاركة الإماراتیة في أعمال المجموعة، بصفة ضیف للسنة الثانیة على التوالي، وسبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص في البلدين في أعمال المجموعة، انطلاقاً من دوره المھم في دعم جھود التنمیة المستدامة على مختلف الصعد.

كما ناقشا آفاق التعاون الإماراتي الھندي في المجموعات والمنظمات المتعددة الأطراف، سواء الشراكات القائمة، مثل مجموعة I2U2 أو فرص التعاون المستقبلیة مع مجموعة «بريكس» ومنظمة شنغھاي للتعاون.

وأكد سموّ الشیخ عبدالله بن زايد - خلال اللقاء - أن دولة الإمارات وجمھورية الھند وقیادتيھما ترتبطان بعلاقات تاريخیة متینة ووثیقة، وقد أثمرت شراكتھما الكثير من النجاحات والإنجازات التي تدعم أھداف البلدين التنموية.

وأشار إلى أنه في إطار الشراكة الاقتصادية الشاملة، نسعى لتعزيز تعاوننا الاقتصادي والتجاري، بما يدعما ھدفنا الطموح برفع حجم تجارتنا غیر النفطیة إلى نحو 100 ملیار دولار، خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأكد سموّه، أن النجاحات الكبیرة في مسار العلاقات التاريخیة بین دولة الإمارات وجمھورية الھند، ثمرة لرؤية قیادتھما من أجل ترسیخ نموذج رائد ومتطور للشراكة والتعاون المثمر، بما يدعم التطلعات التنموية للبلدين، ويحقق الازدھار الاقتصادي المستدام لشعبیھما.

وأعرب عن تطلعه إلى مسیرة جديدة مزدھرة من علاقات التعاون، والعمل المشترك المتعدد الأطراف بما يسھم في تعزيز مكانتھما الإقلیمية والدولية.

كما أكد سموّه، حرص دولة الإمارات على تعزيز مشاركتھا في مجموعة العشرين، خلال رئاسة جمھورية الھند للمجموعة العام المقبل، ودعم مشاركة القطاع الخاص في كلا البلدين في أعمال المجموعة، انطلاقاً من الإيمان بدوره المھم شريكاً أساسياً لتحقیق التنمیة الشاملة والازدھار الاقتصادي المستدام.

وعقب اللقاء أقام الدكتور شانكار، مأدبة غداء تكريماً لسموّ الشيخ عبدالله بن زايد، والوفد المرافق.

حضر اللقاء، ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، والدكتور عبد الناصر الشعالي، سفير الدولة لدى جمهورية الهند، وسعيد الهاجري، مساعد وزير الخارجية، للشؤون الاقتصادية، وعمران الهاشمي، مساعد الوزير للشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ekw8ymn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"