عادي
لجنة تقصي الحقائق تسلم البرلمان تقريرها بملف سرقات «الضرائب» العراقية

مقتل 3 عسكريين شمالي بغداد.. وقصف تركي على دهوك

01:35 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات

قتل ضابط عراقي برتبة مقدم وجنديان، وأصيب ثلاثة آخرين بجروح، أمس الأربعاء، جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت آليتهم خلال عبورها على طريق في منطقة زراعية واقعة شمالي بغداد، بالتزامن مع تجدد القصف التركي لدهوك، حسب ما ذكر بيان رسمي ومصدر أمني، في حين أعلنت لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس النواب، إكمال تقريرها الخاص بملف سرقة الأمانات الضريبية وتسليمه لرئاسة المجلس.

ووقع الهجوم الذي لم يتم تبنيه، في منطقة الطارمية، وهي منطقة نائية تبعد نحو 30 كيلومتراً شمالي العاصمة، وتجهد القوات الأمنية العراقية على تأمينها، حيث لا تزال فيها خلايا لتنظيم «داعش».

وبحسب بيان صادر عن خلية الإعلام الأمني، أدى الانفجار إلى مقتل آمر الفوج الأول بلواء المشاة 59 واثنين من المراتب، كما أدى الحادث إلى إصابة ضابط واثنين من المراتب. وأضاف البيان أن فريقاً من مسؤولين أمنيين وصلوا الطارمية من أجل الوقوف على أسباب وتفاصيل حادث انفجار عبوة ناسفة على قوة أمنية خلال تنفيذها واجباً في المنطقة.

وكان مسؤول أمني، فضّل عدم الكشف عن هويته، قال في وقت سابق إن ضابطاً في الجيش برتبة مقدم قتل وأصيب جنديان بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب طريق في منطقة الطارمية.

في الأثناء، جددت الطائرات التركية، أمس، قصفها المكثف على مناطق وقرى تابعة لقضاء العمادية في محافظة دهوك بإقليم كردستان.

وقال شهود عيان إن الطائرات التركية، قصفت عدة قرى في ناحية باطوفا وقضاء العمادية، ما أثار ذعر السكان في تلك المناطق، وفق وسائل إعلام عراقية.

وقالت رئيسة لجنة تقصي الحقائق البرلمانية حنان الفتلاوي في بيان: إن «اللجنة المشكلة في لجنة النزاهة البرلمانية أكملت تقريرها وتم تقديمه لرئاسة المجلس وإرسال نسخة منه إلى السلطة القضائية ورئيس الوزراء وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية».

وأضافت: «إن اللجنة عقدت 37 اجتماعاً استضافت خلالها 33 شخصية ممن يتطلب الاستماع إلى أقوالهم أو تدقيق الأوليات معهم وأصدرت اللجنة العديد من المخاطبات للحصول على الأوليات، وتضع اللجنة تقريرها الذي يتضمن حقائق كثيرة ومهمة أمام أنظار السلطة القضائية والجهات التنفيذية المعنية، كما يتضمن التقرير عدداً من التوصيات التي ارتأتها اللجنة من أجل محاسبة المقصرين وإعادة المبالغ المسروقة وكذلك منع أي سرقات مستقبلية مماثلة».

في غضون ذلك، بحث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، أوجه التعاون والتنسيق العسكري بين العراق والولايات المتحدة. وأكد السوداني، بحسب بيان حكومي، أهمية استمرار العمل المشترك، خاصة في مجال تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، التي تخوض المواجهة تجاه الإرهاب بفاعلية ومهنية، كما أكد أشاد السوداني، خلال استقباله مستشار الأمن القومي الألماني ينس بلوتنر، بجهود ألمانيا، وتعاونها مع العراق ضمن التحالف الدولي في الحرب على عصابات «داعش» الإرهابية، ومواصلة هذا التعاون في إطار المشورة والتدريب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mhc5sne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"