عادي

التعثر في سداد الديون.. 6 خطوات للمساعدة على معالجة المشكلة

20:54 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: عدنان نجم

يجد العديد من الأفراد صعوبة في سداد ما عليهم من ديون والتزامات مالية، وقد يصل الأمر إلى أن يصبحوا عاجزين عن السداد وعدم القدرة على الوفاء، مما يتسبب بوقوعهم في مشاكل مالية أكبر وأكثر تعقيداً، وصولاً إلى الدعاوي القضائية وفقدان ممتلكاتهم من منازل أو غيرها.

ويعود سبب ذلك إلى تبني الكثير من الأفراد لعادات وممارسات مالية غير سليمة؛ لذا، فإن التخطيط المالي السليم، يساعد على الوفاء بالتزامات المالية وسداد الديون في أوقاتها المستحقة وفي أسرع وقت ممكن، لينعم الأفراد بحياة خالية من هموم الديون.

وتوجد عدة خطوات للمساعدة على معالجة مشكلة التعثر في سداد الديون:

1- وجود إرادة قوية:

تعد الإرادة من أهم العوامل التي تساعد على التخطيط المالي وتنفيذ ما خطط له بنجاح مهما كانت التحديات التي تواجهها، فالجزء الأصعب هنا هو اتخاذ قرار التخلص من بعض العادات المالية الخطأ؛ لذا تحدى نفسك واجعل سداد ديونك يتصدر جميع أولوياتك لتتمكن من الوفاء بها بأسرع وقت ممكن وتستفيد من دخلك في الأمور الضرورية الأخرى، وتتمكن من ادخار جزء منه للمستقبل.

2- تجنب دفع رسوم إضافية:

تأكد دوماً أن المال الذي تنفقه يعود عليك بالنفع مهما كان المبلغ بسيطاً؛ لذا راجع مصاريفك واعرف في أي وجه تنفقها، لكي تتمكن من تحديد ما هو غير ضروري ويمكنك الاستغناء عنه أو الاستعاضة عنه بما هو أقل كُلفة.

وإذا أردت الحصول على تمويل من أحد المصارف أو شركات التمويل، يجب عليك المقارنة بين أسعار المنتجات التمويلية المقدمة من تلك الجهات المختلفة ومن أهمها مقارنة كلفة الأجل ومعدل النسبة السنوي (APR).

3- زيادة المبلغ الشهري المخصص لسداد الديون:

وذلك لتتمكن من تسديد ديونك والتخلص من عبئها بأسرع وقت، خصوصاً إذا كانت قروض مرتفعة الكُلفة. فعند زيادة مبلغ القسط الشهري تقل مدة تسديد القرض وبالتالي عدم تكبد فوائد أكثر في حال زيادة مدة التسديد؛ لذلك ينصح بإعطاء الأولوية لسداد الديون مرتفعة الكُلفة، أو التي يترتب على تأخر سدادها غرامات ورسوم أكثر.

4- عدم الاكتفاء بسداد الحد الأدنى للبطاقات الائتمانية:

قد يتساهل البعض في أمر البطاقات الائتمانية ولا يسددون إلا الحد الأدنى من المبلغ الذي يجب دفعه بالكامل، وبالتالي تكبدهم فائدة على تأجيل السداد ويضطرون إلى دفع الفائدة إضافة إلى تسديد المبلغ المتبقي في الشهر التالي؛ لذلك، يجب القيام بسداد المبلغ المستحق للبطاقة الائتمانية كاملاً عند استحقاق موعد السداد حتى لا تتراكم الفوائد كل شهر.

5- الاستعانة بمستشار مالي:

في حال تغير الوضع المادي نتيجة انخفاض الراتب أو فقدان الوظيفة أو بلوغ سن التقاعد أو وقوع في أزمة مالية طارئة وعدم القدرة على سداد الديون والالتزامات المالية، يفضل الاستعانة بخبرات مستشار مالي معتمد لتحليل الوضع المادي وإرشادك إلى التصرف السليم في مثل هذه الظروف.

6- ابحث عن حلول وخدمات مصرفية مناسبة:

في حال تراكم الديون بسبب الاستخدام المفرط لعدة بطاقات ائتمانية أو الحصول على أكثر من منتج تمويلي في وقت واحد وعدم المقدرة على سداد الالتزامات المالية الناشئة، يجب البحث عن حلول وخدمات مناسبة لوضعك المالي وحاجتك في هذه الظروف؛ حيث تقدم المصارف حلولاً ومنتجات مختلفة تناسب جميع فئات وحاجات العملاء. ولا تجعل أزمتك المالية تتفاقم باتخاذ قرارات غير سليمة مثل اللجوء إلى جهات مالية غير مرخصة لسداد ديونك؛ حيث يقوم بعض تجار الأزمات ممن يدعي سداد الديون باستغلال الغير أثناء أزماتهم المالية، وتوريطهم في ديون أكبر أو إيقاعهم في عمليات احتيال غير مباشرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2zzfa2tr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"