عادي
دمجتها «التربية» لطلبة الأول حتى الرابع في منهج «سلسلة سلامة»

كفاح الزعابي تطالب بفصل مناهج «الإسلامية» و«العربية و«الاجتماعية»

18:08 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: سلام أبوشهاب
طالبت كفاح الزعابي، عضو المجلس الوطني الاتحادي، بضرورة فصل مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية التي سبق أن دمجتها وزارة التربية والتعليم بمنهاج واحد لطلبة الصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي، تحت منهج «سلسلة سلامة». مشيرة إلى أهمية الاستعانة بالكوادر الإماراتية من المتقاعدين وفتح قنوات التواصل المباشرة مع أولياء الأمور، والاستماع للتحديات التي تواجههم. مؤكدة أهمية أن يلمّ أبناؤنا بأمور دينهم، لأنه الحصن الذي يحمي المجتمع، وأن يتحدثوا بلغة عربية صحيحة ويعتزوا بهويتهم الوطنية.
وقالت في معرض سؤال برلماني وجهته في جلسة الثلاثاء الماضي، إلى الدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير التربية والتعليم عن دمج مناهج التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية، في دولة يقام فيها معرضا أبوظبي والشارقة الدوليان للكتاب، وجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وتحدي القراءة العربية، ما يتعارض مع توجهات الدولة واهتمامها الدائم بالنشء وتربيته على القيم الإسلامية والعادات والتقاليد والمحافظة على اللغة العربية. متسائلة عن أسباب توجه الوزارة لهذا الدمج.
وأوضحت أن من أهداف الوزارة ربط مستقبل الطلبة بهويتنا وتاريخنا ولغتنا وثقافتنا الإماراتية، وترسيخ الهوية والثقافة الإماراتية لدى الطلبة أولوية قصوى، ولكن للأسف بالنزول إلى الواقع، نجد أن الوزارة دمجت هذه المناهج في كتاب واحد يعطى لطلبة الصف الأول لغاية الرابع، واليوم نتحدث عن مشكلة كبيرة تواجه قطاع التعليم.
ورد الوزير قائلاً: الوزارة تطوّر المناهج باستمرار، واتبعت آلية جديدة عبر المناهج المتكاملة، بإنشاء سياق موحد في قصة واحدة توصّل مفاهيم التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية وتعزيز اللغة العربية، فهي طريقة جديدة متّبعة في كثير من الدول، ولا يوجد نقص في هذه المواد، والمعايير المطلوبة لتلك التخصصات موجودة في هذا المنهاج. وقد استحدثت التجربة في سبع مدارس وطبّقت على مراحل، والآن بصدد تقييمها، وتسلّم التقارير الرجعية من مؤسسات التعليم والمدارس، وشكّلت لجنة من خارج الوزارة من خبراء لتقييم هذه الآلية، وإجراء مقارنة بين نتائج المنهاجين السابق والجديد.
وأكد أن الهوية الوطنية واللغة العربية من أولويات توجهات القيادة الرشيدة، وتحرص الوزارة على التواصل مع أولياء الأمور، والوزارة ستقيّم التجربة خاصة «سلسلة سلامة»، ونؤكد أيضاً أن دمج تلك المناهج لا يعني تهميش الهوية الوطنية واللغة، والفكرة هي إيصال المفاهيم عبر قصة واحدة نستطيع بها تبنّي مهارات اللغة العربية والتطرق للمواد الإسلامية والدراسات الاجتماعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4c5kx9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"