عادي

«موسيقانا» يفتتح «كرامة» السينمائي

15:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أحمد قعبور يقدم فقرته الغنائية
عمّان: «الخليج»
انطلقت مساء الخميس الدورة الثالثة عشرة من مهرجان «كرامة» السينمائي الدولي لحقوق الإنسان بفيلم «موسيقانا» للمخرج الفرنسي الراحل مؤخراً جان لوك غودار.
وقدّم الفنان اللبناني أحمد قعبور خلال الحفل في المركز الثقافي الملكي في عمّان باقة من أغانيه الوطنية، وعُرض الفيلم التحريكي القصير «حديقة حيوان» للمخرج الأردني طارق الريماوي إلى جانب افتتاح معرض «ضمير الفن» حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في طرح تساؤلات تتعلق بدور الفنان في تسليط الضوء على قضايا مجتمعية.
وقالت المخرجة سوسن دروزة مديرة المهرجان: إن الدورة الجديدة التي تستمر حتى 21 من الشهر الجاري جاءت بعنوان «التحولات في حقوق الإنسان» بمشاركة 65 فيلماً من 50 دولة، وتناقش ضمن فعالياتها المختلفة الطفرات المفاجئة في العالم، ووضعها قيمة حياة البشرية تحت مقاييس تمييزية وانتقائية بينها تداعيات الجائحة الصحية الأخيرة.
وأشار المخرج إيهاب الخطيب المدير الفني للمهرجان إلى اختيار غودار ضمن تكريم «الكرسي الفارغ» بعدما رحل في سبتمبر/ أيلول الماضي؛ وذلك لتفرده السينمائي؛ حيث انتصر لتفاصيل إنسانية دقيقة.
ويتنافس 28 فيلماً روائياً ووثائقياً وتحريكياً على الجوائز الرئيسية فيما تُعقد ندوات تتطرق إلى «حوارات في العصر الجديد للفنون» و«التغيير المناخي والاضطرابات المجتمعية» و«السينما المستقلة وهجرتها إلى المنصات الإلكترونية» ويُقام حفل للموسيقى البديلة بعنوان «عندما يلتقي الماضي بالمستقبل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fjc35xp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"