معاناة

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين

تتطلب الخدمات الإلكترونية في بعض الجهات مراجعة دقيقة من قبل المختصين، وإعادة نظر في آلية توفيرها لجهة تسهيل وسرعة الوصول إلى الخدمة دون معاناة من قبل أفراد المجتمع، حيث إن بعض الخدمات الإلكترونية لا تستطيع الوصول إليها، والتعامل معها يتطلب أن تكون مختصاً في علوم الحاسب الآلي، أو تلجأ إلى مكتب طباعة للقيام بهذه المهمة، والأصل أن تكون آلية استخدامها سهلة وبسيطة.

بعض المنشآت الصحية الخاصة توفّر خدمة حجز المواعيد إلكترونياً، وعند محاولة الاستفادة من هذه الخدمة تدخل في خيارات وقوائم طويلة. ومع اختيار المطلوب في كل مرحلة تدخل في قوائم جديدة من الخيارات لا تنتهي مع اختيار المطلوب في كل مرحلة؛ بل تزداد وتتوسع إلى درجة أنك تصل إلى مرحلة تنسى فيها موضوع حجز الموعد، واسم الطبيب المطلوب، وتضطر إلى التوقف عن طلب الخدمة بعد معاناة تستمر لأكثر من عشر دقائق من المحاولات والخيارات الطويلة المعروضة، ما يجعل حجز موعد مع الطبيب أمراً صعباً، فيكون البديل مراجعة المنشأة الصحية حضورياً لحجز الموعد ويتم ذلك خلال دقائق.

إحدى الجهات الخدمية التي تقدّم خدماتها إلكترونياً، وبعد محاولات عديدة لتقديم طلب الخدمة ودفع رسومها التي تكون لمدة 6 أشهر أو سنة، وقبول الطلب والرسوم، تصلك رسالة بعد أسابيع من تقديم الطلب تفيد بأنه تم رفض الطلب وإلغاء التصريح لعدم استيفاء الشروط، والأهم عدم إرجاع المبلغ المدفوع. والمفروض ما دامت الخدمة إلكترونياً أن يتم تحديد اكتمال الطلب من عدمه قبل دفع الرسوم، وبما أنه تم الوصول إلى مرحلة دفع الرسوم فيجب أن يتم قبول الطلب، وإذا تم رفضه بعد ذلك يجب إرجاع المبلغ المدفوع.

جهة أخرى حجبت موقعها عن أفراد المجتمع منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، وعند محاولة الدخول إلى هذا الموقع تقرأ عبارة: «نأسف الموقع قيد الصيانة، الرجاء المحاولة في ما بعد».

والسؤال هنا لمختصي الحاسب الآلي، هل تحتاج صيانة موقع إلكتروني إلى أسابيع؟ من الواضح أن الموضوع ليس صيانة، وبالتالي على هذه الجهة أن تستبدل هذه العبارة بأن الدخول إلى هذا الموقع يُسمح به فقط للمسجلين والحصول على كود معين، على الرغم من أنه كان متاحاً للجميع باعتبار أن هذه الجهة ذات صلة بقضايا أفراد المجتمع.

أما الرد الآلي في بعض الجهات فهو قضية أخرى، فهل المراجع أو المتصل مضطر للاستماع إلى جميع الخدمات التي توفرها تلك الجهة إذا رغب في الاتصال بأحد الأقسام، أو شخص يعمل في هذه الجهة؟

للأسف هذا ما يحصل، ويصعب معه الوصول إلى الهدف المطلوب، على الرغم من أن الخدمات الإلكترونية وجدت للتسهيل على الجميع.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b6r62ad

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"