عادي

انطلاق بيت الإبداع للفنون في نواكشوط

23:24 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من المعرض التشكيلي

تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، وبدعم السفارة الثقافية للدولة لدى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، افتتح بيت الإبداع للفنون التشكيلية والبصرية في نواكشوط تحت إشراف السيدة الأولى لجمهورية موريتانيا الإسلامية الدكتورة مريم بنت محمد فاضل ولد الداه، وبحضور وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة صفية بنت انتهاه، ومحمد ولد سويدات وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، وحياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية بالجمهورية التونسية، ومدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الدكتور محمد ولد أعمر، وحمد غانم المهيري سفيرالدولة لدى جمهورية موريتانيا الإسلامية.

وقد جاءت فكرة بيت الإبداع للفنون التشكيلية والبصرية بمبادرة من الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان سفيرة فوق العادة للثقافة لدى منظمة الألكسو خلال زيارتها الفنية لموريتانيا شهر نوفمبر العام الماضي، وسيستفيد من بيت الإبداع أكثر من 150 من الفنانين الشباب والرواد.

ونظم بهذه المناسبة معرض فني ضم أكثر من 95 عملاً تشكيلياً ل 40 فناناً، تتنوع بين المدارس والأساليب الفنية المتنوعة منها الزيتي والمائي وبالفحم والرصاص وتنقسم إلى التجريدي والواقعي والبروتريه والرسكلة الفنية والمجسمات الفنية.

وقد استهل حفل افتتاح البيت بكلمات رسمية لمدير عام منظمة الألكسو الدكتور محمد ولد أعمر الذي أكد أن هذا الصرح الثقافي الرائد يعد إحدى الثمار المميزة للأنشطة المشتركة بين منظمة الألكسو والسفيرة فوق العادة للثقافة الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان. وبين أن هذا الصرح الثقافي الفني المتميز الذي جاء بدعم من سفيرة الثقافة سيعطي دفعاً قوياً للفنانين التشكيلين الشباب لتطوير إبداعاتهم وقدراتهم، كما أنه يعد فرصة جيدة لإبراز التنوع الفني والثقافي الموريتاني.

ووجهت رئيسة جمعية الفنانين التشكيليين الشباب الموريتانيين والمشرفة على البيت معط ارحيّل، الشكر والتقدير للشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان على دعمها ورعايتها لبيت الإبداع للفنون التشكيلية والبصرية ووزارة الثقافة على المساهمة والتأطير، وللمنظة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومركز محيط على كل الدعم والتشجيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckdkm42

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"