عادي

الولايات المتحدة تستأنف جميع خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيين

22:01 مساء
قراءة دقيقتين

هافانا- أ.ف.ب

بعد خمس سنوات على إغلاقها نتيجة «هجمات صوتية» غامضة استهدفت الموظفين الدبلوماسيين، تستأنف القنصلية الأمريكية في هافانا، الأربعاء، جميع خدمات تأشيرات الهجرة للكوبيين.

وأعلنت القنصلية الأمريكية، الجمعة، في بيان، أن «الولايات المتحدة تعمل على ضمان هجرة آمنة وشرعية ومنظمة للكوبيين من خلال توسيع خدماتها القنصلية في هافانا واستئناف إجراءات لم شمل الأسر»، مؤكدة أن هذه الخطوة تستأنف في الرابع من الشهر الجاري.

وأعلنت السفارة في آذار/ مارس 2022 إعادة فتح قنصليتها المغلقة منذ عام 2017 بسبب حوادث صحية مزعومة طالت دبلوماسيين.

وأعقب ذلك عدة اجتماعات على مستوى رفيع حول قضية الهجرة، أولاً في واشنطن ثم في هافانا بهدف إعادة تفعيل اتفاقات الهجرة بين البلدين التي علقت في عهد دونالد ترامب (2017-2021). وفي أيار/ مايو استأنفت القنصلية بشكل «محدود» إصدار التأشيرات للكوبيين الراغبين في الهجرة، ثم أعلنت السفارة الاستئناف الكامل للإجراءات، باستثناء التأشيرة السياحية، في كانون الثاني/ يناير 2023.

وأعلن الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل منتصف كانون الأول/ ديسمبر «أحرزنا تقدماً خجولاً يهدف إلى وضع التعاون الثنائي على طريق تنفيذ اتفاقات الهجرة». ومنذ عام 2017 يواجه الكوبيون الراغبون في الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة سلسلة عقبات حقيقية مع ضرورة تقديم الطلب على نفقتهم الخاصة في بلد ثالث - عادة غويانا في أمريكا الجنوبية.

وقال مايكل شيفتر من جامعة «جورج تاون» في واشنطن: «تواصل الحكومتان حول طريقة معالجة تدفق المهاجرين بشكل منظم ومنطقي علامة جيدة».

من جهته، ذكر خورخي دواني المتخصص في شؤون كوبا بجامعة فلوريدا الدولية، أن هذه المحادثات «اقتصرت على قضايا الهجرة لا سيما في سياق أزمة الهجرة الخطرة».

وتشهد كوبا التي تواجه أزمة اقتصادية خطرة، هجرة جماعية غير مسبوقة. ومنذ نهاية عام 2021 يستفيد العديد من الكوبيين من الإعفاء من التأشيرة في نيكاراغوا، حليفة هافانا، ليحاولوا بعد ذلك الالتحاق بالولايات المتحدة عبر أمريكا الوسطى.

ووفقاً للسلطات الأمريكية، دخل نحو 326336 كوبياً أي 2,9% من سكان الجزيرة البالغ عددهم 11,2 مليون نسمة إلى الولايات المتحدة بشكل غير شرعي خلال 12 شهراً حتى مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2022. كما ارتفعت الهجرة غير الشرعية عن طريق البحر بشكل حاد في الأشهر الأخيرة.

وأقرت الحكومة الكوبية بأن واشنطن أصدرت في عام 2022 ولأول مرة منذ عام 2017، أكثر من 20 ألف تأشيرة دخول لكوبيين راغبين في الاستقرار في الولايات المتحدة كما نصت عليه الاتفاقات التي تعود إلى عام 1994.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/43esxuxa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"