عادي

لولا دا سيلفا: أبواب القصر الرئاسي فتحت أمام المتظاهرين من الداخل

23:17 مساء
قراءة دقيقتين

برازيليا - أ ف ب

أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الخميس، أنه مقتنع بأن المتظاهرين الذين اقتحموا القصر الرئاسي في برازيليا الأحد تلقوا مساعدة من الداخل معلناً عملية «تدقيق عميقة» بالموظفين.

قال الزعيم اليساري خلال مأدبة الفطور الأولى مع الصحفيين منذ تنصيبه في الأول من يناير/ كانون الثاني الماضي،: «أنا مقتنع بأن أبواب قصر بلانالتو فتحت ليتمكن الناس من الدخول لأنه لم يتم خلع أي باب». وأوضح:«هذا يعني أن أحدهم سهل دخولهم إلى هنا».

وتساءل «كيف يمكن أن يكون هناك شخص أمام باب مكتبي قد يطلق النار علي؟».

وتابع الرئيس البالغ من العمر 77 عاماً الذي يتولى ولايته الرئاسية الثالثة في البرازيل: «سنحقق بهدوء لفهم ما حدث بالفعل».

وقال:«الحقيقة هي أن القصر كان مليئاً بأنصار بولسونارو والعسكريين، ونريد أن نرى ما إذا كان بإمكاننا معالجة الوضع من خلال تعيين موظفين مهنيين ويفضل أن يكونوا مدنيين أو أولئك الذين كانوا هنا من قبل أو الذين تم إيقافهم عن العمل».

ونشر الآلاف من أنصار الرئيس اليميني المتطرف السابق جايير بولسونارو الذين رفضوا هزيمته الانتخابية أمام لولا نهاية أكتوبر/ تشرين الاول الماضي، الفوضى في العاصمة الأحد بعدما اقتحموا القصر الرئاسي ومقر المحكمة العليا والكونغرس.

وقاموا بأعمال تخريب لم تسلم منها التحف الفنية في تحرك يذكر باقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن في 6 يناير/ كانون الثاني 2021 من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأوقف أكثر من ألفي شخص بعد الاضطرابات، وسجن 1159 منهم وفقاً لآخر الأرقام التي نشرتها السلطات.

وتحقق السلطات لكشف الجهة المنظمة للهجوم وكيف تم تمويل المتظاهرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x9x2axz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"