عادي

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي بمنطقة هيران وسط الصومال

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

دانت دولة الإمارات، بشدة، التفجير الإرهابي الذي وقع في منطقة هيران وسط الصومال، وأسفر عن سقوط عدد من القتلى، فيما واصلت قوات الجيش الصومالي انتصاراتها في عدة محاور، وأعلنت، أمس الاثنين، أنها تمكنت بالتعاون مع القوات المحلية من تحرير مديرية جلعد بمحافظة جلجدود، وسط البلاد، وتحرير مديرية حررطيري في محافظة مدج وسط الصومال أيضاً، وتمكن الجيش من قتل 23 عنصراً إرهابياً مرتبطين بتنظيم القاعدة، في عملية عسكرية جنوبي العاصمة مقديشو.

 وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والتطرف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية. وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء.

 من جهة أخرى، تمكنت قوات الجيش الصومالي أمس الاثنين، بالتعاون مع القوات المحلية من تحرير مديرية جلعد بمحافظة جلجدود، وسط البلاد.

 وقال وزير الدفاع الصومالي عبدالقادر محمد نور، إن قوات الجيش الوطني تجري حالياً عمليات عسكرية في المدينة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار.

كما أعلن الجيش الصومالي تحرير مديرية حررطيري في محافظة مدج وسط الصومال.

 وانسحب مسلحو حركة «الشباب» الإرهابية من المديرية التي سيطروا عليها في عام 2012 من دون قتال، وتوجهوا إلى بعض القرى التابعة لها، فيما دخلت القوات الحكومية المدينة بالتعاون مع القوات المحلية.

 وتعد حررطيري ثاني مدينة يحررها الجيش، أمس الاثنين، بولاية غلمدغ، ولها بعد استراتيجي، يتمثل في أن السيطرة عليها يعبّر عن أفول حركة «الشباب» في مناطق غلمدغ.

 على محور آخر، تمكن الجيش الصومالي بالتعاون مع قوات حفظ السلام الإفريقية «أتميس»، من تصفيته 23 عنصراً من الحركة الإرهابية، في منطقة «دَنو» التابعة لمحافظة شبيلى السفلى على بعد 100 كلم جنوبي مقديشو.

 وأكد قائد الجيش الصومالي، العميد أدوا يوسف راغي، في تصريح لوكالة الأنباء الصومالية الرسمية (صونا)، مقتل 23 من عناصر «الشباب»، في عملية عسكرية، نفذت بعد محاولة عناصر الحركة الإرهابية شن هجوم مباغت، أفشله الجيش وكبدها «خسائر فادحة».

 في السياق نفسه، أفادت تقارير عن مقتل 4 أشخاص، بينهم مدير دائرة الجنايات بشرطة مدينة «بلدوين»، جمال أحمد جامع، جراء انفجار سيارة مفخخة وقع، فجر أمس الاثنين، في منطقة هلغن بالمحافظة.  وأضافت التقارير أن انتحارياً حاول اقتحام قاعدة عسكرية في المنطقة بسيارته المفخخة إلا أن أجهزة الأمن أطلقت عليه النار فانفجرت السيارة قبل أن تصل إلى هدفها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/545bmddn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"