عادي

هيئة الشارقة للتعليم الخاص تطلق المرحلة الثانية من برنامج «إتقان»

00:27 صباحا
قراءة دقيقتين

أطلقت هيئة الشارقة للتعليم الخاص، المرحلة الثانية من برنامجها النوعي «إتقان» الذي أنهى مرحلته الأولى مستهدفاً 36 مدرسة خاصة بنجاح محققاً حزمة من المخرجات والنتائج منذ إطلاقه في أكتوبر 2022، والمرحلة الثانية تستمر من يناير الجاري حتى مارس القادم.

جاء الإطلاق، خلال اجتماع الهيئة الذي عقدته بحضور الدكتورة محدّثة الهاشمي، رئيس الهيئة، وزياد شتات، مدير إدارة التحسين المستمر، مدير المشروع، وعدد من مديري الإدارات في الهيئة ونخبة من خبراء التقييم والتحسين المدرسي.

وأكدت الدكتورة الهاشمي، أن المرحلة الثانية تستهدف 74 مدرسة بينما استهدفت المرحلة الأولى 36 مدرسة بين أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي، حيث سجلت نجاحاً لافتاً أظهرته عمليات التقييم، عبر النتائج المبشرة والواعدة والتغذية الراجعة الإيجابية التي ستسهم في تحقيق الهدف الرئيس، بالوصول بالمنظومة التعليمية إلى مستويات قياسية من التطور وتطبيق أفضل الممارسات التعليمية محلياً وعالمياً.

وأضافت أن هذه النتائج احتفاء بأبرز الممارسات التعليمية التي تنتهجها المدارس الخاصة في إمارة الشارقة، وتبرز التزامها بخطط التحسين. مشيرة إلى أن نتائج التقييم ترسل إلى المدارس عادة في مدة أقصاها 4 أسابيع، فيما تنشر للعامة، قبل نهاية العام الدراسي الجاري، حتى يتسنى لأولياء الأمور اختيار المدرسة المناسبة لأبنائهم، علماً أن آخر تقييم شامل تم عام 2018، ما يعطي برنامج «إتقان» زخماً وحظوة عطفاً على النتائج التي تحققت، وعلى تلك التي ستُحقق خلال المرحلة الثانية.

فيما أوضح علي الحوسني، مدير الهيئة أن «إتقان» وعطفاً على نتائجه في المرحلة الأولى، بات الآن أبرز الأدوات التي تقود إلى تجويد المنظومة التعليمية وتطوير أساليبها بالمراجعة الشاملة لجودة أداء المدارس الخاصة في الشارقة، وفق إطار معايير الرقابة والتقييم المدرسية المعتمدة، ما يحفز المدارس الخاصة على ابتكار الأدوات والنظم التعليمية النوعية.

وتتضمن المرحلة الثانية تنفيذ زيارات أسبوعية للمدارس. كما ستطبّق آليات المرحلة الأولى، من حيث التقييم الذي سيستمر أربعة أيام عمل متتالية، لكل مدرسة على حدة. كما يقوم فريق المراجعة بزيارات صفية ومراجعة وثائق المدرسة وحضور أنشطتها، والاجتماع إلى الشركاء لتحليل نتائج استطلاعات الرأي التي تُرسل لأهالي الطلاب على شكل استبانة. وفي المحصلة تتلقى المدرسة تقريراً يحدد مستواها ونقاط قوتها وما تحتاجه من تحسين. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4kzt5yjj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"