عادي
11:29 صباح الثلاثاء الوصول إلى المحطة الدولية

اختبار حريق «فالكون 9» الثابت لإطلاق مهمة النيادي «الجمعة»

14:35 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:يمامة بدوان
أعلنت «سبيس إكس» إجراء اختبار الحريق الثابت على صاروخ «فالكون 9» اليوم «الجمعة»، عقب نقله ومركبة «دراغون»، التي ستحمل رائد الفضاء سلطان النيادي، وزملاءه في طاقم «كرو 6» من المنشأة بالمجمع رقم 39A في "مركز كينيدي للفضاء"، بولاية فلوريدا، على أن تطلق المهمة يوم الإثنين المقبل في تمام 10:45 صباحاً بتوقيت الإمارات.
وبعد نجاح اختبار الحريق الثابت، وهو اختبار أرضي للمركبة، من أجل التحقق من عملية ما قبل الرحلة بالكامل واكتشاف أي مشاكل محتملة، يثبّت الصاروخ والمركبة عمودياً على منصة الإطلاق في قاعدة "كيب كانيفريال" في مركز كينيدي للفضاء، قبل ساعة الصفر بيوم أو يومين، بحسب وكالة «ناسا».
وقت الالتحام
وفي السياق نفسه، كشفت «ناسا» أن سلطان النيادي، اختصاصي مهمة، وزملاؤه طاقم «كرو 6» سيصلون إلى المحطة الدولية للفضاء يوم الثلاثاء المقبل، 28 فبراير، في تمام 11:29 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي للإمارات، أي 2:29 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، في رحلة تستغرق 24 ساعة و59 دقيقة، من الإطلاق وحتى التحام مركبة «سبيس إكس كرو» بوحدة «هارموني» في المحطة، في تغريدة نشرتها على «تويتر».
ويستعد النيادي لتأدية أول مهمة طويلة للروّاد العرب، تستمر 6 أشهر على متن المحطة الدولية، يجري خلالها 19 تجربة وبحثاً متخصصاً، بالتعاون مع جامعات إماراتية ووكالات فضاء عالمية.
الأداء الحراري
وفي وقت سابق، حددت «ناسا» 3 أوقات لإطلاق مركبة «دراغون» على صاروخ «فالكون 9»، وهي 26 و27 و28 فبراير، حيث كان من المقرر أن يكون الإطلاق الأحد المقبل 26 فبراير، إلا أنها أعلنت تأجيله لليوم التالي 27 فبراير، في تمام 10:45 صباحاً بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات، أي 1:45 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة.
وأوضح ستيف ستيتش، المسؤول في برنامج الرحلات التجارية المأهولة في «ناسا»، أن تأجيل الإطلاق جاء بعد مراجعة جاهزية صاروخ «فالكون 9» ومركبة «دراغون»، وضرورة معالجة الكثير من المشكلات قبل الإطلاق، بما يشمل إجراء تحليلات إضافية للأداء الحراري لبعض خلايا الغلاف الخارجي في المركبة.
وأرفقت «ناسا» بالتغريدة، صور طاقم «كرو 6»، الذي يشمل: سلطان النيادي، اختصاصي مهمة «الإمارات»، وستيفن بوين، قائد المهمة «ناسا»، ووارين هوبيرغ، قائد المركبة «ناسا»، وأندري فيدياييف، اختصاصي مهمة، روزكوزموس. مشيرة إلى أن الروّاد الأربعة يرتدون بذلات «الضغط»، المخصصة للإطلاق والعودة إلى الأرض، وهي ذات لون أبيض ومقلّمة بالأسود.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2k552u4f

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"