عادي

«رباعي موسكو» لمواصلة الاتصالات لمصالحة دمشق وأنقرة

02:09 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أمس الثلاثاء، أن نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا ناقشوا في مشاورات بموسكو، الاستعدادات لعقد اجتماع وزاري رباعي، فيما أكد رئيس الوفد السوري معاون وزير الخارجية السوري، أيمن سوسان أن إعلان تركيا رسمياً سحب قواتها من الأراضي السورية كافة والبدء فعلياً بالانسحاب هو المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين.

وقالت الخارجية الروسية: «عقدت في موسكو يومي 3 و4 إبريل الجاري، مشاورات رباعية على مستوى نواب وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا، وبحثت الاستعدادات للاجتماع المقبل لوزراء خارجية هذه الدول، وحدد المشاركون في المشاورات بطريقة مباشرة وصريحة نهجهم، واتفقوا على مواصلة الاتصالات». وأفادت الأنباء بأن موضوع الاجتماع الرباعي سيكون «تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق»، وذكر مصدر وزارة الخارجية الروسية أمس الأول الاثنين، أن سلسلة من المشاورات عقدت في موسكو استعداداً لاجتماع وزراء خارجية روسيا وإيران وسوريا وتركيا.

من جهة أخرى، أوضح سوسان في كلمة أمام الاجتماع الرباعي، أن إعادة الأوضاع في شمال شرق وشمال غرب سوريا إلى ما كانت عليه تتطلب ظروفاً تتحقق بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها وبانسحاب القوات الأجنبية ومكافحة الإرهاب وإعادة بسط سلطة الدولة السورية على كل أراضيها. وأكد ضرورة «إنهاء الوجود التركي على أراضي سوريا وعدم التدخل في شؤونها ومكافحة الإرهاب». وأوضح سوسان أن «وجود أي خطر إرهابي يفرض عملياً وقانونياً التعاون والتنسيق مع الدولة المعنية لمواجهة ذلك، وقد عبرت سوريا عن استعدادها لمثل هذا التعاون طالما أنه يتم في إطار احترام سيادتها ووحدة أراضيها».

وتابع قائلاً: «لم نر حتى الآن أي مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سوريا أو بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه في شمال غرب سوريا وبالأخص في منطقة إدلب».

وشدد على أن «سوريا تعاملت بإيجابية وانفتاح مع جهود الأصدقاء الروس والإيرانيين الرامية إلى إعادة التواصل بين سوريا وتركيا، ولكن الوصول إلى هذا الهدف له ظروف ومتطلبات موضوعية يجب توفرها».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2jdbnjsf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"