عادي

إنجاز 88% من أعمال مشروع توسعة بقناة السويس

23:59 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، انه تم إنجاز 88% من إجمالي أعمال التكريك بمشروع التوسعة بقناة السويس، وكذلك عملية التعميق الجاري تنفيذها من الكلم 132 إلى الكلم 162، ضمن ترقيم القناة، بمشروع تطوير القطاع الجنوبي.

وأوضح الفريق ربيع، أنه تمت إزالة 16 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بمشروع التوسعة والتعميق، فيما بلغت إجمالي كميات التكريك بموقع مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى من الكلم 122 إلى الكلم 132، ضمن ترقيم القناة حوالي 27 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه، بنسبة إنجاز قدرها 43.4% من حجم الأعمال بالمشروع.

وحرص الفريق أسامة ربيع، خلال جولة تفقدية للمشروع، بحسب بيان لهيىة قناة السويس اليوم الخميس، على تحية الأطقم العاملة على الكراكات المشاركة في المشروع، كما تعرف على مستجدات الأعمال الهندسية والمدنية المنفذة في محيط المشروع، حيث تم الانتهاء من تنفيذ كافة الأعمال الهندسية والمدنية المرتبطة بمشروع ازدواج البحيرات المرة الصغرى.

وأوضح انه يجري العمل على الانتهاء من تنفيذ الأعمال الهندسية المرتبطة بمشروع التوسعة والتعميق حيث انتهت أعمال تجهيز ورفع كفاءة أحواض الترسيب، كما بلغت نسبة إنجاز التكسيات الجديدة 97.8 %، فيما تخطت نسبة إنجاز شمعات الرباط الجديدة 92%.

وشملت الجولة تفقد محطة الإرشاد البحرية «الشلوفة»، والتعرف على مستجدات أعمال تطوير المحطة وفق خطة العمل الطموحة لتحويل محطات الإرشاد للعمل بالطاقة النظيفة، ضمن توجه الهيئة للتحول الأخضر عبر تبني إجراءات صديقة للبيئة.

الكراكة «مهاب مميش»

وشارك الفريق ربيع، العاملين بالمشروع والعاملين من مختلف إدارات الهيئة بمحافظة السويس، حفل الإفطار، الذي أقيم، الاربعاء، على متن الكراكة «مهاب مميش»، التي تعد أكبر كراكات الشرق الأوسط وإفريقيا، والتي احتفلت الهيئة في 12 إبريل بمرور عامين على استلام الكراكة بعد استكمال بنائها بترسانة «آي إتش سي» الهولندية.

وأكد رئيس الهيئة على أن استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية على مستوى خطط التطوير، لافتا إلى أهمية مشروع تطوير القطاع الجنوبي أحدث مشروعات التطوير، والذي يحمل فرصا واعدة لتعزيز ريادة القناة بما يتيحه من مزايا ملاحية أبرزها زيادة عامل الأمان الملاحي وتسهيل حركة الملاحة بالقطاع، فضلا عن تأثيره على زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بهذه المنطقة بمعدل ٦ سفن إضافية.

وأوضح الفريق ربيع أن معدلات الأداء تمضي بخطى متسارعة على الرغم من التحديات التي تواجهها أعمال التكريك بالمشروع والمرتبطة بطبيعة التربة الصلبة في القطاع الجنوبي، بالإضافة إلى تعدد التجهيزات والأعمال الهندسية والمدنية خلال المراحل المختلفة لتنفيذ المشروع والتي تتم بالتوازي مع أعمال التكريك حتى يتسنى الانتهاء من المشروع في وقت قياسي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48scf65c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"