عادي
نالتها عائشة البيرق

أول ماجستير في «التاريخ والحضارة الإسلامية» بجامعة الشارقة

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
عائشة البيرق

الشارقة: «الخليج»

حصلت الباحثة الإماراتية عائشة البيرق، على درجة ماجستير الآداب في التاريخ والحضارة الإسلامية، من «جامعة الشارقة» في كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية دراسة مقارنة، بتقدير امتياز، عن رسالة بعنوان «فلسفة التاريخ بين ابن خلدون وأرنولد توينبي وفرانسيس فوكوياما،»، عن السنة الجامعية 2021/2022.

أشرف على الرسالة، وهي أول رسالة ماجستير في التاريخ والحضارة الإسلامية من جامعة الشارقة، الدكتور خير الدين يوسف شترة، فيما ضمت لجنة مناشقة الرسالة كل من الدكتور محمد مؤنس عوض، أستاذ قسم التاريخ والحضارة الإسلامية بجامعة الشارقة، مناقشاً ورئيساً، والدكتور عصام عقلة، أستاذ مشارك بقسم التاريخ والحضارة الإسلامية من جامعة الشارقة، مناقشاً داخلياً، والدكتور يحي محمد محمود، أستاذ مشارك من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بقسم السياحة والتراث من جامعة الإمارات، مناقشاً خارجياً.

وأوضحت الرسالة أن فلسفة التاريخ من أهم الدراسات الحديثة والمعاصرة التي بدأت بالظهور علماً مستقلاً، وترجع نشأته إلى عبد الرحمن بن خلدون الذي يعدّ أول من استخدم تعبير فلسفة التاريخ القرن الرابع عشر، وبذلك يكون أول من وضع لبنة هذا العلم، وبعد اضمحلال الحضارة الإسلامية وبروز الغرب الأوروبي، كان للفيلسوف الفرنسي فولتير القرن الثامن عشر، الفضل في صياغة مصطلح فلسفة التاريخ، ومنذ ذلك اليوم إلى يومنا هذا تعدّ فلسفة التاريخ العلم الأساسي لصناع التاريخ والحضارة، وبما أن ابن خلدون وأرنولد توينبي وفرنسيس فوكوياما، من فلاسفة التاريخ الذين كان الدافع لديهم أكبر من إعادة كتابة التاريخ وتفسير حوادثه وتعليل مدخلاته، وكان عطاؤهم أعظم من ذلك.

وقالت الباحثة: إننا بفضل صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نعيش العصر الذهبي لإمارة الشارقة، لما يوفره لنا من احتياجاتنا لأجل التطور والتقدم العلمي.

وأهدت إلى سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، جل التقدير لجهودها الميمونة في الدولة والعالم، في العمل من أجل عالم تسوده المحبة والعدالة.

كما نتقدم بجزيل الشكر لسمو الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي رئيس الجامعة على جهوده المباركة في توفير بيئة متميزة ملهمة وداعمة للطلبة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bueb9ayn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"