عادي
بناء قدرات العاملين في القطاع الصحي وزيادة جاهزيتهم

افتتاح تجريبي لـ«مركز طب الكوارث» بجامعة الشارقة

17:43 مساء
قراءة دقيقتين
الشارقة: «الخليج»
افتتحت «جامعة الشارقة» المرحلة التجريبية لمركز الشارقة لطب الكوارث، بمبادرة مشتركة مع برنامج الإمارات للجاهزية الطبية «جاهزية» الذي سيعمل على بناء قدرات خط الدفاع الأول من العاملين في المجال الصحي، في مختلف مستشفيات الدولة الحكومية منها والخاصة، وزيادة الجاهزية للاستجابة الطبية للكوارث والطوارئ، وفق منهج موحد ومعتمد دولياً، وجاء بموجب مذكرة التعاون التي وقّعتها الجهتان أخيراً.
وتفقد الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير الجامعة مراحل الافتتاح التجريبي لمقر هذا المركز، والوحدات التدريبية التخصصية والمستشفى التدريبي الميداني والمتحرك، المجهّز بأحدث المعدّات الطبية للتدريب التخصصي في طب الكوارث والطوارئ. كما شهد التدريبات الحية والدورات العملية والورش التخصصية التي شارك فيها 120 متدرباً من خط الدفاع الأول، منهم العاملون في مستشفيات الدولة.
وأكد الدكتور النعيمي، أن إطلاق المرحلة التجريبية للمركز، يلبّي توجيهات حكومة الدولة في تنفيذ الخطط الاستراتيجية لتعزيز منظومة التعليم والتدريب الطبي التخصصي في طب الكوارث، وتهدف إلى بناء قدرات خط الدفاع الأول وزيادة جاهزيتهم للاستجابة للطوارئ والكوارث، ما يسهم بفعالية في إحداث نقلة نوعية في أداء الكوادر الطبية العاملة في مستشفيات الدولة الصحية.
فيما أشار الدكتور قتيبة حميد، نائب مدير الجامعة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية وعميد كلية الطب، إلى أن الجامعة تولي أهمية خاصة للبحث العلمي والابتكار وتطرح برامجها، وفقاً للمعايير الأكاديمية المعتمدة، وتسعى بهذا التعاون إلى الربط بين المجال الأكاديمي، ومؤسسات المجتمع المحلي، وتهيئة حلقة وصل لتوثيق الروابط بإجراء الدراسات والبحوث العلمية، وتقديم الاستشارات والمعلومات، وفق أعلى معايير الجودة والكفاءة.
وأكد الدكتور عادل الشامري العجمي، عميد أكاديمية طب الكوارث والرئيس التنفيذي لبرنامج «جاهزية»، رئيس أطباء الإمارات، أهمية البرامج التي يقدمها المركز وتعمل على تعزيز القدرة البحثية والبنية التحتية للتعليم والتدريب الطبي. كما أكد أن التعاون مع جامعة الشارقة سيسهم في زيادة تبادل الخبرات والمعلومات في البحوث والدراسات العلمية والبيانات والإحصاءات التي تدفع العمل والخطط نحو التميز، والمساهمة في تطوير مخرجات العمل المشترك بتأسيس أول مركز لطب الكوارث في إمارة الشارقة، وأشار إلى الدور الرائد للجامعة في العمل الوطني وإيجاد كفاءات مواطنة قادرة على تحمل المسؤولية.
وأضاف الدكتور نبيل سليمان، مدير مركز التدريب الإكلينيكي الجراحي، أن التدشين التجريبي للمركز، شهد تنظيم دورات تدريبية وورش وتمارين حية في بناء القدرات والجاهزية لزيادة كفاءة خط الدفاع الأول، للاستجابة الطبية للطوارئ والتعامل مع مختلف المخاطر، وأكد أهمية إبراز التكامل والتوافق الوطني بوجود منظومة طبية شاملة للتأهب والجاهزية والتشغيل والاستجابة الطبية الموحدة للمخاطر في المجال الكيميائي والبيولوجي والاشعاعي والنووي.
حضر الافتتاح عدد من المسؤولين والمنتسبين من مؤسسات الدولة الصحية الحكومية والخاصة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44s4nbmx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"