عادي

انخفاض التضخم في تركيا للشهر السادس على التوالي

17:08 مساء
قراءة دقيقة واحدة
انخفض معدل التضخّم في تركيا مرة أخرى في إبريل/ نيسان، للشهر السادس على التوالي ليصل إلى 43.68% خلال سنة، قبل أقل من أسبوعين على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة في البلاد، لكنّ أسعار الاستهلاك ارتفعت بنسبة 2.39% خلال شهر، كما أعلن المعهد التركي للإحصاء.
وبحسب الأرقام الرسمية فإن التضخم بلغ 50.5% في مارس/ آذار في الشهور الـ12 الماضية، بعدما ارتفع إلى 85.5% في تشرين الأول/أكتوبر.
لكنّ الأرقام الرسمية موضع تشكيك من الخبراء الاقتصاديين المستقلين من مجموعة الأبحاث حول التضخم؛ حيث إن ارتفاع أسعار الاستهلاك استقر على أكثر من الضعفين على 105.19% (مقابل 112.51% في مارس/ آذار) في الشهور الـ 12 الماضية، مع ارتفاع بنسبة 4.86% لأسعار الاستهلاك في إبريل/ نيسان.
تباطؤ مستمر
وهذا التباطؤ المستمر المعلن منذ نوفمبر/ تشرين الأول يشكل نبأ ساراً للرئيس رجب طيب أردوغان الذي يأمل في الفوز بولاية جديدة في 14 مايو/ أيار بعد 20 عاماً في السلطة.
لكن مع وصول سعر العملة التركية الأربعاء إلى 21.5 ليرة لليورو الواحد، فإن الشعور مختلف بين السكان، مما جعل سعر البصل وهو المكون الرئيسي في المطبخ الشعبي، مؤشراً على ارتفاع كلفة المعيشة. فقد وصل سعر البصل إلى ذروة غير مسبوقة؛ حيث بلغ 30 ليرة تركية (1.40 يورو) للكيلوغرام الواحد. (أ ف ب)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5tkajrtr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"