عادي

مكاسب جلسة الجمعة تقلص خسائر «وول ستريت» الأسبوعية

14:17 مساء
قراءة دقيقتين
الأسهم الأوروبية تسجل ثاني خسارة أسبوعية
أس آند بي -0.79%
داو جونز -1.24%
ناسداك +0.07%
ستوكس -0.3%
قلصت مكاسب جلسة نهاية الأسبوع، الجمعة، خسائر مؤشرات الأسهم الأمريكية في «وول ستريت» بعد أن أغلقت على ارتفاع حاد مع قفزة لأسهم «أبل» بعد نتائج قوية، في حين أشارت بيانات الوظائف الأمريكية إلى متانة سوق العمل.
وهدأت نتائج «أبل» أيضاً مخاوف المستثمرين القلقين من حدوث ركود، حيث كانت أسهم الشركة المنتجة لهواتف أيفون هي الدافع الإيجابي الرئيسي للمؤشرات الرئيسية الثلاثة بسوق الأسهم الأمريكية.
وتباينت إغلاقات مؤشرات الأسهم الأمريكية في أسبوع، حيث انخفض مؤشر «ستاندرد آند بورز» بنسبة 0.79%، وخسر «داو جونز» 1.24%، فيما كسب «ناسداك» 0.07%.
وأظهر تقرير أصدرته وزارة العمل الأمريكية تسارع وتيرة نمو الوظائف في إبريل/نيسان وزيادة الأجور مما يشير إلى استمرار قوة سوق العمل بالرغم من رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة.
وفي جلسة، الجمعة، أغلق المؤشر «ستاندرد آند بورز» مرتفعاً 74.55 نقطة، أي 1.84%، عند 4135.77 نقطة بينما زاد المؤشر «ناسداك» المجمع 264.67 نقطة، أو 2.21%، إلى 12231.07 نقطة. وصعد المؤشر «داو جونز الصناعي» 541.01 نقطة، أو 1.63%، إلى 33668.75 نقطة.
  • الأسهم الأوروبية
أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة، الجمعة، مدعومة بقفزة في أسهم (إتش.إس.بي.سي) وشركات الطاقة التي اقتفت أثر انتعاش أسعار النفط، لكنها سجلت ثاني خسارة أسبوعية بعد أسبوع شهد اجتماعات عدة بنوك مركزية رئيسية وإعلان نتائج أعمال شركات كبرى.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.1% مع تصدر مؤشر قطاع النفط والغاز الرابحين بصعوده 2.7% بعد صعود أسعار الخام. لكن تراجع أسعار النفط معظم فترات الأسبوع أدى لتسجيل أسهم شركات الطاقة أسوأ أداء لها في سبعة أسابيع. وانخفض المؤشر ستوكس القياسي 0.3% على أساس أسبوعي في ثاني تراجع أسبوعي لكنه لا يزال أقل من هبوط المؤشر ستاندرد آند بورز 500 الذي خسر 1.2%.
وارتفع سهم (إتش.إس.بي.سي) 2.7% معززاً المؤشر الرئيسي بعدما نجح البنك في التغلب على محاولة لتقسيمه وفصل وحدته الرابحة للأنشطة في آسيا خلال اجتماع مستثمريه السنوي في برمنجهام بإنجلترا، لكنه لا يزال يواجه تمرداً بسبب مجلس الإدارة ورواتب كبار مديريه.
وقفزت أسهم شركة صناعة الملابس الرياضية الألمانية العملاقة أديداس 8.9% بعدما أعلنت نتائج أفضل من المتوقع للربع الأول من العام.
وكانت أسهم الشركات الإعلامية أكبر الخاسرين خلال الأسبوع حيث هبط مؤشرها 5.8% مسجلاً أسوأ أداء أسبوعي خلال أكثر من ثلاث سنوات. وارتفع مؤشر شركات الأغذية والمشروبات 1.2% ليتصدر الرابحين على أساس أسبوعي.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2yd6n4hb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"