التكنولوجيا السحابية والتقدم في الرعاية الصحية

21:59 مساء
قراءة 3 دقائق

فويتشيك باجدا*

يشهد قطاع الرعاية الصحية تحولاً هائلاً مدفوعاً بالتطور التكنولوجي المتنامي، وخاصة تقنيات الحوسبة السحابية التي تتصدر طليعة هذا التغيير. وقد أتاح بروز التكنولوجيا السحابية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، إمكانية تخزين كميات كبيرة من البيانات، والوصول إليها، وتحليلها بكفاءة عالية، ما فتح إمكانات جديدة لتطور القطاع ونقله إلى آفاق جديدة كلياً. فالطب الشخصي، وعلم الجينوم، والطب الدقيق، ليست سوى بعض الأمثلة على مجالات الرعاية الصحية المبتكرة التي ظهرت نتيجةً للحلول المستندة إلى التكنولوجيا السحابية.

وفي الوقت الذي حققت فيه منطقة الشرق الأوسط تقدماً ملحوظاً على صعيد تحديث أنظمة الرعاية الصحية، لا يزال هذا القطاع ينطوي على إمكانات هائلة للمضي قدماً نحو مزيد من الابتكارات، خصوصاً أن التكنولوجيا السحابية باتت حلاً شائعاً على نحو متزايد في هذه المنطقة، بفضل ما تقدمه من طرق جديدة تسهم في زيادة كفاءة العمليات وتحسينها. وفقاً لتقديرات شركة «ماكينزي» للاستشارات الإدارية، يمكن أن تصل قيمة سوق الصحة الرقمية المشترك في السعودية والإمارات إلى نحو 4 مليارات دولار بحلول عام 2026.

وتُعد دولة الإمارات مثالاً بارزاً لدولة شرق أوسطية أعطت الأولوية لتحديث منظومة رعاية الرعاية الصحية؛ إذ نفذت الدولة العديد من المبادرات المهمة، مثل رؤية الإمارات 2021، والأجندة الصحية الوطنية، التي تهدف إلى تعزيز جودة الرعاية الصحية وتسهيل إمكانية الوصول إليها».

يتضمن الطب الشخصي تحليل الحمض النووي للمريض، لتحديد الاختلافات الجينية التي قد تؤثر في صحته أو استجابته لعلاجات معينة، ومن خلال الاستفادة من التكنولوجيا السحابية، يمكن لمقدمي الرعاية الصحية تحليل كميات كبيرة من البيانات الجينية بسرعة وسهولة، ما يتيح لهم إنشاء خطط علاج مخصصة تتناسب مع الاحتياجات والمتطلبات الفردية للمرضى. وقد أسهم ذلك في إحداث تحول كبير نحو الطب الشخصي، الذي يعمل على تصميم العلاجات الطبية وفقاً للتركيب الجيني لكل مريض ونمط حياته.

ويشكل علم الجينوم مجالاً آخر تسهم فيه التكنولوجيا السحابية على نحو ملحوظ في تسريع وتيرة ابتكاراته. على سبيل المثال، قدمت أمازون ويب سيرفيسز خدمة Amazon Omics، والتي توفر منصة آمنة وقابلة للتطوير لتخزين البيانات الجينومية ومشاركتها وتحليلها. وقد أسهمت التكنولوجيا السحابية في إحداث تحول ملحوظ في مجال علم الجينوم من خلال تمكين الباحثين والأطباء من الوصول إلى كميات هائلة من البيانات الجينومية وتحليلها بسرعة وفاعلية من حيث الكُلفة. وباستخدام منصات مثل Amazon Omics، يمكن للعلماء الوصول إلى البيانات الجينومية وتحليلها من مجموعات سكانية متنوعة في جميع أنحاء العالم، ما يمكنهم من تحديد الأنماط والارتباطات التي كان من المستحيل اكتشافها في السابق. وقد أدى ذلك إلى اكتشاف جينات جديدة مسببة للأمراض، وتطوير اختبارات تشخيصية أكثر دقة، فضلاً عن إنشاء خطط علاج مخصصة بناءً على التركيب الجيني الفريد للمريض.

لقد أسهمت التكنولوجيا السحابية في تحسين إمكانية الوصول في الوقت الفعلي وعند الطلب إلى المعلومات والموارد الطبية. ومكّن ذلك المرضى من القيام بدور أكثر نشاطاً في مجال تحسين خدماتهم الصحية من خلال تزويدهم بفهم شامل لحالاتهم الطبية وتشخيصاتهم والعلاجات التي تتناسب مع احتياجاتهم. ونتيجة لذلك، يمكن للمرضى اتخاذ قرارات صائبة فيما يتعلق بصحتهم، والانخراط في تدابير وقائية للمحافظة على جودة حياتهم.

وعلاوة على ذلك، تتيح التكنولوجيا السحابية لمقدمي الرعاية الصحية مشاركة المعلومات الطبية، والتعاون مع متخصصين آخرين في مجال الرعاية الصحية، ما يعزز في نهاية المطاف جودة وكفاءة خدمات الرعاية المقدمة للمرضى. إضافة إلى ذلك، سهّلت الحلول المستندة إلى السحابة، أيضاً، على المرضى إدارة الحالات المزمنة من خلال تزويدهم بإمكانية الوصول في الوقت الفعلي إلى البيانات الصحية الحيوية، مثل مستويات الجلوكوز في الدم، وضغط الدم، وجداول الأدوية. ويساعد هذا المستوى المتقدم في سهولة الوصول، وتأمين الراحة وتحسين النتائج النهائية للمرضى، وتقليل التكاليف.

*مدير القطاع العام في الشرق الأوسط وإفريقيا في «أمازون ويب سيرفيسز»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2t9r8vwe

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"