عادي

مصر تسترد 4 قطع أثرية من إيطاليا

20:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القاهرة: «الخليج»

تسلمت وزارة السياحة والآثار، بمقر وزارة الخارجية، 4 قطع أثرية قادمة من إيطاليا، بعد نجاح استردادها وإثبات خروجها من مصر بطريقة غير شرعية.

وثمن د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، التعاون المثمر بين وزارتي السياحة والآثار والخارجية ومكتب التعاون الدولي بمكتب النائب العام المصري، وكذلك السلطات الإيطالية في استرداد هذه القطع، وإتمام عملية تسليمها ووصولها إلى مصر اليوم، الأمر الذي يؤكد حرص كافة الجهات المعنية على المحافظة على التراث الإنساني لكافة شعوب العالم.

وقال شعبان عبد الجواد، المشرف العام على الإدارة العامة للآثار المستردة: إن القطع التي تم تسليمها، الاثنين، تم استردادها خلال فترات سابقة وتم تسليمها للسفارة المصرية في إيطاليا.

وأوضح أن هذه القطع هي جزء من غطاء تابوت من الخشب عليه خطوط طولية تحتوي بداخلها على صف من العلامات الهيروغليفية من العصر المتأخر، والذي تم ضبطه بمدينة أوريستانو خلال عام 2017، إلى جانب قطعتين صغيرتين من الفخار تمثلان جزءاً علوياً من تمثال لامرأة من الفخار، إضافة إلى إناء صغير من الفخار بفوهة واسعة، ومقبض يربط الفوهة بالبدن من العصر اليوناني الروماني والتي تم ضبطها في ميناء جنوة عام 2018، وقطعة تمثل عمود جد بطول 2.5 سم، تم استردادها من متحف تورينو وتسلمتها السفارة المصرية في 14 نوفمبر عام 2022

وأشار إلى أنه من المقرر إيداع القطع المستردة بمخازن المتحف المصري بالتحرير، تمهيداً لإجراء أعمال الصيانة اللازمة لها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycxeys8m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"