عادي

طرق متنوعة لتعلم اللغة العربية في مهرجان الشارقة القرائي

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

يفتح مهرجان الشارقة القرائي للطفل خلال دورته الرابعة عشرة، المجال أمام الأطفال لاكتشاف جماليات اللغة العربية وعناصرها المختلفة، بدءاً من الحرف ثم الكلمة، وصولاً إلى قواعدها النحوية، والتي تمثل النواة الرئيسية لتشجيع الصغار على حب القراءة منذ الصغر، والاستمتاع بالإبحار في صفحات الكتب.

ويظهر ذلك في إصدارات دور نشر مشاركة تساعد الأطفال على تعلّم «لغة الضاد» وفهمها بأبسط الوسائل، عبر مزج الكلمة مع الصورة، لتقديم محتوى مُبسط يُمكّن الطفل من إدراك اللغة والتعلّق بها.

وتعرض دار «كشمش» الكويتية إصدارين مُبسّطين لتعليم اللغة العربية لمراحل عمرية مختلفة، من إعداد فاطمة أحمد علي، وهما «هيا نمرح مع الحروف»، و«هيا نمرح مع الكلمات».

ويعتمد الإصداران على تبسيط اللغة باستخدام الصورة والنص، فضلاً عن كونهما تفاعليين، يحويان عدداً من الأنشطة مثل التوصيل، وكتابة الحروف بأشكالها المختلفة، سواء المنفصلة أو المتصلة، مع وضع صور لأشياء تبدأ بالحرف، أو تمثل الكلمة المراد شرحها.

وتقدم دار الحافظ السورية مجموعة إصدارات لتعلّم قواعد النحو ، ممثلة في 3 أجزاء تبدأ بأبسط القواعد وصولاً إلى مراحل عمرية أكبر، وحملت اسم «الأدوات السحرية لتعليم قواعد النحو» من إعداد شيرين جبارين.

وتعرض دار «ثري دي كمبيوتر» المصرية عدداً من الإصدارات المتنوعة لتعلّم اللغة العربية وفنونها المختلفة بوسائل تفاعلية منها سلسلة: «حركات الحروف، وبطاقات الحروف، ومواضع الحروف»، وإصدار «العربية للأطفال.. كلمات»، وكتاب «الحروف.. اكتب وامسح»، وكتاب «اللغة العربية.. حروف»، إضافة إلى سلسلة مبسطة لفن النحو حملت اسم «قواعد النحو».

وتتيح دار زهرة المستقبل للنشر من سوريا إصدارات تفاعلية مبسطة تمكّن الطفل من معرفة حروف اللغة العربية وقصصها ممثلة في مجموعة «اقرأ.. قصص الحروف العربية»، وكتب «حروفي العربية»، و«أرقامي العربية»، و«مبادئ القراءة العربية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/577c3x8z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"