عادي
خلال زيارة الرئيس الأوكراني إلى برلين

زيلينسكي يصف ألمانيا بـ«الحليف الموثوق».. وشولتس: سندعمكم عند الضرورة

17:38 مساء
قراءة دقيقتين

برلين- (أ ف ب)
أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يزور برلين، بالدعم الذي تقدمه ألمانيا التي وصفها بـ«الصديق الحقيقي» و«الحليف الموثوق»، بعد الإعلان عن تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو لدعمها ضد روسيا.
واستقبل المستشار الألماني أولاف شولتس، زيلينسكي استقبالاً رسمياً صباح الأحد، وسط تدابير أمنية مشددة.
وقال زيلينسكي للمستشار الألماني خلال مؤتمر صحفي مشترك: «أود أن أتقدم بخالص الشكر لك.. وكذلك للشعب الألماني لإنفاذ كل روح أوكرانية بفضل دعمكم».

  • دعم عند الضرورة

خلال استقباله الرئيس الأوكراني، قال المستشار الألماني شولتس، إن زيارة زيلينسكي لبرلين «رسالة قوية»، وأكد دعم بلاده لكييف طالما كان ذلك ضرورياً.
وقال شولتس في المؤتمر الصحفي المشترك: «قلتها مرات عدة وأكررها اليوم: سندعمكم طالما كان ذلك ضرورياً»، مضيفاً أن دعم برلين لكييف، بما في ذلك تزويدها بالسلاح، بلغ حتى الآن 17 مليار يورو.
سيتوجه المسؤولان إلى آخن (غرب) بعد الظهر لتلقي جائزة شارلومان التي تكافئ الالتزام بتوحيد أوروبا.
وطلب زيلينسكي من شولتس دعم تسليم كييف مقاتلات.
كما أظهر انفتاحاً على مباحثات سلام ولكن فقط بشروط كييف.
وشكر الرئيس الأوكراني ألمانيا على دعمها، لدى لقائه الرئيس الألماني فرانز فالتر شتاينماير.
وكتب زيلينسكي: «في أحلك حقبة من تاريخ أوكرانيا الحديث أثبتت ألمانيا أنها صديقنا الحقيقي وحليفنا الموثوق».
وبمناسبة زيارته، أعلنت الحكومة الألمانية أنها تعد خطة جديدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو، وهو مبلغ قياسي منذ بدء الأزمة الأوكرانية- بحسب «دير شبيغل».

  • تعزيز العلاقات

شارك زيلينسكي ووزير الدفاع الأوكراني في اجتماع مع وزراء ألمان، بينهم وزيرة الخارجية انابيلا بيربوك.
لطالما كانت العلاقات بين كييف وبرلين متوترة بشأن المساعدة العسكرية، مع انتقاد ألمانيا لترددها الشديد وتحفظاتها، لكنها عززت دعمها في الأشهر الأخيرة.
بعد روما والفاتيكان السبت، هذه أول زيارة للرئيس الأوكراني إلى ألمانيا منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.
تأتي هذه الخطوة وسط استعدادات للجيش الأوكراني لشن هجوم مضاد، في حين تعلن كل من كييف وموسكو عن انتصارات في باخموت ومحيطها ومنطقة دونباس (شرق).
وتشمل هذه المساعدة الجديدة عشرات الدبابات والمدرعات وطائرات المراقبة بدون طيار، وأربعة أنظمة دفاع جوي جديدة من طراز «آيريس-تي».
لكن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريج ميلنيك، قال إنها ليست كافية.
وتريد كييف استعادة أراض في منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) وخيرسون وزابوريجيا (جنوب)، أعلنت موسكو ضمها.

  • إعلان نادر

أكد الجيش الأوكراني السبت، التقدم في محيط باخموت حيث تدور المعارك مع القوات الروسية في شرق أوكرانيا، فيما تؤكد موسكو مواصلة تقدمها في المدينة التي باتت تسيطر على القسم الأكبر منها.
وقالت وزارة الدفاع الروسية الأحد، إنها أصابت مواقع في ترنوبل (غرب)، وبيتروبافليفكا (وسط شرق) في أوكرانيا، تخزن فيها أسلحة غربية تم تسليمها لكييف.
كما أعلنت موسكو الأحد، مقتل قائدين عسكريين على الجبهة في أوكرانيا، في إعلان نادر من قبل القيادة العسكرية منذ بدء الحرب قبل حوالى 15 شهراً.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، خلال مؤتمر صحفي يومي، أن الكولونيلين فياتشيسلاف ماكاروف ويفغيني بروفكو سقطا في القتال في أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n84v2dc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"