عادي

الآثار المصرية تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

20:06 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أطلقت وزارة السياحة والآثار المصرية، عدداً من الفعاليات الفنية والثقافية، بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، الذي يوافق 18 مايو/أيار من كل عام؛ حيث نظم المتحف القومي للحضارة، جولات إرشادية مجانية لزائريه، وأصحاب الهمم من الصم والبكم من المصريين.

وقال د. أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، إن أمناء المتحف قاموا بمصاحبة الزائرين داخل قاعات المتحف؛ حيث تضمّ الكنوز الأثرية التي تعبر عن الحضارة المصرية عبر العصور.

وقام المتحف بالتعاون مع مبادرة بناة مصر الرقمية بإجراء تجربة حية أمام الزائرين، على الواقع المعزز لمجموعة مختارة من أبرز القطع الأثرية المعروضة يقوم بها مجموعة من طلاب مسار الفنون الرقمية بالمبادرة.

ونظم متحف آثار الإسماعيلية معرضاً أثرياً مؤقتاً، لعدد من القطع المميزة.

وألقى د. سيد أبوالفضل، مدير قاعات العرض بالمتحف المصري بالتحرير، الذي شهد اقبالاً كبيراً، محاضرة بعنوان «تطوير صناعة المعرض بالمتاحف المصرية».

وقال قطاع المتاحف المصرية، إن العالم يحتفل باليوم العالمي للمتاحف، تحت شعار «المتاحف، الاستدامة وجودة الحياة»، موضحاً أن فكرة الاستدامة وجودة الحياة تتجلى في كل نواحي حياة المصري القديم، الذي سعى بفطرته وفطنته في تحقيق ما نطلق عليه في عصرنا الحالي أهداف التنمية المستدامة على مستوياتها الثلاثة البيئية والاقتصادية والاجتماعية.

وقد كان للمصري للقديم إيمان قوي بفكرة البعث والخلود وتقديس الحياة بكافة عناصرها من مياه وتربة وشمس وهواء، كما كان حريصاً على الحفاظ على هذه الموارد الطبيعية واستثمارها، وذلك على ضوء إدراكه أهمية مفهوم التنوع البيولوجي، في مكونات وعناصر البيئة والطبيعة، من نباتات وطيور وحيوانات غيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6m23ba36

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"