عادي
بالتزامن مع اليوم العالمي للسلاحف البحرية

«بيئة أبوظبي» تطلق 81 سلحفاة في موائلها الطبيعية

18:59 مساء
قراءة 3 دقائق
  • شيخة الظاهري: أجهزة تتبع مثبتة على قواقع السلاحف
  • بول هاميلتون: أحد أكبر مشاريع إعادة التأهيل بالعالم

أبوظبي: «الخليج»
أعادت هيئة البيئة – أبوظبي، بالشراكة مع ذا ناشونال أكواريوم، إطلاق 81 سلحفاة إلى موائلها الطبيعية في منتجع وفلل السعديات روتانا في أبوظبي، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسلاحف البحرية الذي يصادف 16 يونيو/حزيران.
شارك بإطلاق السلاحف د. مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي وعضو مجلس إدارة الهيئة، د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، صالح محمد الجزيري، مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ود. محمد سلمان الحمادي الوكيل المساعد لقطاع التنوع البيولوجي والأحياء المائية في وزارة التغير المناخي والبيئة، ومانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، بمشاركة عدد من أفراد المجتمع.
كشفت الهيئة أنه ومنذ إطلاق برنامج «إنقاذ الحياة البرية» بالتعاون مع ذا ناشونال أكواريوم في أغسطس/آب 2020، تم إنقاذ 800 سلحفاة وإعادة تأهيلها؛ حيث تم إطلاق 500 سلحفاة في بيئتها الطبيعية، ومنذ أغسطس/آب 2022، تم إنقاذ 178 سلحفاة؛ حيث تم اختيار 81 سلحفاة منها ليتم إعادتها لبيئتها الطبيعية، حتى تتمكن من النمو والتكاثر، بما يضمن زيادة أعدادها.
وتتم عملية إنقاذ السلاحف من قِبل فريق من الخبراء والمختصين من هيئة البيئة – أبوظبي وذا ناشونال أكواريوم؛ حيث يتم التحقق أولاً من صحتها، كما يتم إجراء المزيد من الدراسات للتعرف إلى أسباب أصابتها، واعتماداً على نتائج الفحوصات التي يتم إجراؤها، تخضع السلاحف لبرنامج لإعادة تأهيلها في منشأة إعادة تأهيل السلاحف التابعة لـ «ذا ناشونال أكواريوم» حتى تتعافى، ثم يتم إطلاقها إلى المياه المفتوحة؛ بهدف ضمان عودتها سالمة إلى بيئاتها الطبيعية.
وقالت د. شيخة سالم الظاهري، الأمين العام للهيئة: «نحرص دائماً على إطلاق السلاحف البحرية لأكثر من مرة خلال العام، حتى تتمكن من العودة إلى موائلها الطبيعية بعد إتمام إعادة تأهيلها، فنحن نعمل بشكل مستمر لإنقاذ السلاحف المعرضة للخطر لإلحاقها ضمن برنامج «إنقاذ الحياة البرية»، بالشراكة مع ذا ناشونال أكواريوم، فبمجرد العثور عليها، نولي اهتماماً خاصاً بها لنضمن تعافيها وإعادة تأهيلها بشكل جيد قبل أن يتم إطلاقها، الأمر الذي سيمكنها من البقاء على قيد الحياة في موائلها الطبيعية»
وأضافت: «تمكنا من إطلاق السلاحف التي تمت إعادة تأهيلها، وتم تزويد بعضها بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية مثبتة على قواقعها، لمراقبة سلوكها وجمع البيانات عن أنماط حياتها وهجرتها، ويساعد تتبع السلاحف عبر الأقمار الصناعية خبراءنا على رصد المزيد من خصائصها، والتعرف إلى بيولوجيتها، مشيرة إلى أن مياه أبوظبي تعتبر موطناً لأكثر من 5.500 سلحفاة، من السلاحف الخضراء وسلاحف منقار الصقر، ومن منطلق سعينا لزيادة أعدادها في المياه الإقليمية لإمارة أبوظبي، نحرص على إعادتها دائماً إلى موائلها الطبيعية بدلاً من الاحتفاظ بها داخل الأحواض».
وقال بول هاميلتون، المدير العام لدى «ناشونال أكواريوم»: يشهد عام 2023 إطلاق سيارة إسعاف الحياة البرية Wildlife Rescue، والتي ستتولى مهمة تقديم الإسعافات الأولية الفورية لأنواع الحياة البحرية المهددة بالانقراض في موقع الإنقاذ، ومن خلال تنفيذ أكثر من 800 عملية إنقاذ خلال 3 سنوات، أصبح برنامج «إنقاذ الحياة البرية» الآن أحد أكبر مشاريع إعادة تأهيل السلاحف في العالم، وله تأثير كبير على أعداد الأنواع المهددة بالانقراض، هذا بالإضافة إلى التركيز على التعليم والتوعية، وتعزيز دور الفرد في المحافظة على الأنواع.
وقالت شيخة النويس، نائب الرئيس في إدارة علاقات المُلّاك في «روتانا لإدارة الفنادق»: تظل المحافظة على البيئة على رأس أولويات فنادق روتانا، وتحتل مبادرة إطلاق السلاحف على وجه الخصوص مكانة خاصة جداً في قلوبنا؛ لأن السلاحف هي أحد أنواع الحياة البرية التي تأويها جزيرة السعديات».
وتعتبر جزيرة السعديات في أبوظبي التي شهدت إطلاق السلاحف والتي تقع بها محمية متنزه السعديات البحري الوطني، موطناً لنظام بيئي متنوع من الأنواع البحرية التي تتمتع بالحماية، وتربط السكان والزائرين بالطبيعة النقية وتفرد البيئة في أبوظبي. وتؤكد «الوجهة الشاطئية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط» التزامها بحماية محيطها الطبيعي والأنواع التي تحتضنها، وتوفر للزوار فرصة فريدة لمشاهدة الحيوانات المحلية في بيئتها الطبيعية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/563xyt4n

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"