عادي

لماذا «وول ستريت» مغلقة الاثنين؟

16:46 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمام بورصة نيويورك، شارع «وول ستريت» (رويترز)

بعد بداية بطيئة في بداية عام 2023، بدأت بورصة «ناسداك» تظهر بعض الأمل في منتصف العام؛ حيث وصل مؤشر «أس أند بي 500» إلى أعلى مستوياته في 52 أسبوعاً، بينما كان مؤشر «داو جونز» عند أفضل مستوياته لهذا العام.

وستغلق أسواق الأسهم الأمريكية أبوابها، الاثنين، احتفالاً بيوم «جونتينث» أو «يوم الحرية»، وهو عطلة يُحتفل بها بإنهاء العبودية في الولايات المتحدة.

وتاريخياً، جاء قرار اعتماد هذا اليوم، كإعلان عن نهاية قانونية استعباد السود في البلاد، وإسدال الستار على حقبة صعبة في تاريخ الولايات المتحدة؛ حيث كانت العبودية منتشرة في 12 مستعمرة بريطانية في أمريكا من أصل 13.

وبدأت الدعوات للقضاء على العبودية مع اندلاع حرب الاستقلال عن بريطانيا، وقادتها عدة جمعيات، منها جمعية إنهاء العبودية في بنسيلفانيا، التي تأسست عام 1775، وترأسها بنجامين فرانكلين، أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.

الانقسام في إلغاء العبودية

ومنذ ذلك الوقت، بدأ الانقسام يتضح في العقود الأولى من عمر الولايات المتحدة؛ حيث ألغت ولايات الشمال والساحل الغربي تدريجياً، العبودية، بينما حافظت عليها ولايات الجنوب. واحتدم الخلاف بين الطرفين، واندلعت على إثره حرب أهلية عام 1861؛ حيث أعلنت 13 من الولايات الجنوبية، المتمسكة بالعبودية، الانفصال عن الولايات المتحدة.

وفي ذروة الحرب الأهلية، أصدر الرئيس الأمريكي آنذاك إبراهام لنكولن، إعلان تحرير العبيد في 22 سبتمبر/ أيلول 1862. وفور صدوره، كان الإعلان سبباً في تحرير الآلاف في المناطق الجنوبية، التي تمكّن جيش الولايات المتحدة من السيطرة عليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2vs9ut

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"