عادي

«نهجي المستدام» من «ديوا» يساعد 607657 متعاملاً على رفع كفاءة الاستهلاك

18:09 مساء
قراءة دقيقتين
سعيد محمد الطاير
هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي: «الخليج»

وصل عدد مستخدمي برنامج «نهجي المستدام» من هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» إلى 607657 متعاملاً من القطاع السكني منذ إطلاقه في أكتوبر 2018 حتى 31 مايو 2023، ويهدف البرنامج الذي يُعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط إلى تمكين المتعاملين من مراقبة استهلاكهم، وإدارته، والتحكم فيه بشكل استباقي ورقمي دون الرجوع إلى الهيئة، ومساعدتهم على رفع كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه، والحفاظ على الموارد الثمينة من خلال تشجيع التنافس الإيجابي بين المتعاملين بإتاحة المجال أمامهم لمقارنة استهلاكهم الشهري للكهرباء والمياه باستهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في منطقتهم بهدف تحفيزهم على اتخاذ قرارات مدروسة بناءً على بيانات ومعلومات محدّثة، واتخاذ خطوات إيجابية نحو تبنّي نمط حياة واعٍ ومستدام.

تعتمد الهيئة في برنامج «نهجي المستدام» على تقنيات الذكاء الاصطناعي والعلوم السلوكية لدراسة وتحليل سلوك المتعاملين. تتيح الهيئة البرنامج من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي المتوفر على منصات «آي أو إس»، و«أندرويد»، و«هواوي»، وساعات «أبل» الذكية.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «نعمل وفق توجيهات القيادة الرشيدة لتسخير كل حلول التكنولوجيا، وأحدث التقنيات الإحلالية، وأدوات الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة حياة المجتمع وخفض البصمة الكربونية، ولا ندخر جهداً لإشراك جميع أفراد المجتمع في جهود التنمية المستدامة، وتحقيق أعلى معدلات حماية البيئة جنباً إلى جنب مع تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية قوية، بما يدعم استراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي، واستراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2030».

يتضمن «نهجي المستدام» أربع خواص رئيسية تشمل لوحة تحكّم يتم من خلالها عرض مقارنات الاستهلاك بالمنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في المنطقة، وتقريراً شهرياً حول حجم استهلاك الكهرباء والمياه، وملف أنماط الاستهلاك الذي يمكن من خلاله الإجابة عن عدة أسئلة خاصة بمنزل المستهلك للحصول على مقارنات أكثر دقة، إضافة إلى تقديم نصائح لمساعدة المتعاملين على اتخاذ خطوات إيجابية للحد من الهدر والإسراف.

يمكن للمتعامل التمتع بالمزايا العديدة والخصائص الفنيّة التي يقدمها برنامج «نهجي المستدام» بعد تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص لدى الهيئة عبر تطبيقها الذكي أو موقعها الإلكتروني، وتحديث ملف «أنماط الاستهلاك» الخاص به. ويتم التفاعل مع المتعاملين من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، والتطبيق الذكي، والبريد الإلكتروني، إلى جانب الرسائل النصية القصيرة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wahd7er

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"