عادي

بريد إلكتروني مزيف يفقده 3 ملايين و972 ألف درهم

23:11 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: محمد ياسين

استولت عصابة يقودها إفريقي على 3 ملايين و972 ألف درهم من شركة للتجارة العامة بعد اختراق بريدها والتعرف إلى تعاملاتها التجارية الخارجية، قبل أن تتمكن الشرطة من التوصل إلى أفراد العصابة والقبض على أحدهم وإحالته إلى النيابة ومنها إلى محكمة الجنح والمخالفات في دبي.

وحسب ملف القضية، دانت المحكمة المتهمين وقضت بحبس المتهم الأول حضورياً و4 آخرين غيابياً عامين وتغريمهم بالتضامن قيمة المال المستولى عليه وإبعادهم عن الدولة عقب قضاء محكوميتهم، واستأنف المتهم الأول على الحكم فقضت محكمة الاستئناف بتخفيف الحبس من عامين إلى 6 أشهر وتأييد الغرامة والإبعاد.

وفي تفصيل القضية التي دارت أحداثها خلال فبراير من العام الماضي، تلقى صاحب شركة في منطقة جبل علي، بريدًا إلكترونيًا بمطالبات واجبة الدفع لمؤسسة في دولة أوروبية بينهما تعاملات تجارية، وتابع المُبلّغ أن البريد الإلكتروني يحتوي على تفاصيل المبلغ المستحق الدفع ورقم حساب لتحويل الأموال على حساب المؤسسة داخل الدولة.

وتابع المبلّغ في التحقيقات أنه قام بتحويل الأموال عبر 5 حوالات تبلغ قيمتها 3 ملايين و972 ألف درهم من حساب الشركة إلى حساب المؤسسة قبل أن يكتشف أنه قام بتحويل الأموال إلى حساب مصرفي وصله عبر بريد إلكتروني مزيف يشبه البريد الإلكتروني الخاص بالمؤسسة التي يتعامل معها فأبلغ الشرطة بالواقعة.

وأفاد شرطي بأن التحقيقات بينت أن البريد الإلكتروني المرسل لصاحب الشركة مزيف وأن جميع البيانات الموجودة به تخص عصابة تمكنت من خداع صاحب الشركة، حيث تم ضبط صاحب الحساب المصرفي الذي استخدمته العصابة في الاستيلاء على أموال المُبلّغ.

وأنكر المتهم صلته بعملية السرقة، وأفاد بأنه فقد بطاقة هويته قبل فترة ولم يبلغ عنها، ولكن التحقيقات بينت أن المتهم وآخرين هاربين شركاء في عملية الاحتيال والاستيلاء على أموال المُبلّغ عبر اختراق بريده الإلكتروني، فدانتهم المحكمة وقضت بحكمها المتقدم ذكره.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/24xkt8bc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"