عادي
قوات فاغنر تعلن السيطرة عليها.. وموسكو تتوعد برد قاس

«روستوف».. مدينة الخمسة بحار وملتقى طرق بين شمال روسيا وجنوبها

12:43 مساء
قراءة 3 دقائق
«روستوف».. مدينة الخمسة بحار وملتقى طرق بين شمال روسيا وجنوبها
بعد إعلان قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، دخول مدينة روستوف ذات الأهمية الاستراتيجية جنوب روسيا والقريبة من أوكرانيا، تشوب حالة من الغموض حول مستقبل المدينة التي تأهبت أمنياً وانتشرت فيها الحواجز العسكرية. حيث يعد ميناء مدينة روستوف من أهم الموانئ الاستراتيجية في البلاد كونه يشكل ملتقى طرق بين شمال روسيا وجنوبها. ويطلق عليه ميناء الخمسة بحار نظراً لأهميته الكبيرة.
فقد قال بريغوجين إنه دخل العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه للمنطقة، وإنّ عناصره لم يفتحوا النار باتجاه مُجنّدي الوحدة المنتشرين لعرقلة طريقه.
وأضاف أنهم «لن يقاتلوا سوى المحترفين»، قائلاً إنه لا يريد قتل «أطفال»، لكنه شدد أيضاً على «أنهم سيدمرون كل ما يعترض طريقهم»، مشيراً إلى أن مقاتليه أسقطوا مروحية روسية هناك.
وقال إنهم سيطروا على المواقع العسكرية في روستوف بما فيها مطار المدينة.
وفي المقابل توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له، السبت، قائد مجموعة فاغنر برد حاسم وقاس. مضيفاً أن تمرد مجموعة فاغنر المسلحة طعنة في الظهر.
وأن «المصالح الشخصية» أدت إلى هذه الخيانة. وتابع: «ما نواجهه اليوم هو خيانة داخلية، وتم جر قوات فاغنر لمغامرة إجرامية».
روستوف (بالروسية: Ростов) هي إحدى مدن روسيا في الكيان الفيدرالي الروسي ياروسلافل أوبلاست.
تقع مدينة روستوف في مقاطعة ياروسلافل على بعد 200 كم شمال موسكو. تسمى هذه المدينة الصغيرة قليلة السكان كذلك بروستوف فيليكي (أي روستوف العظيم) اعترافاً بماضيها العظيم، ولكي تتميز عن مدينة روسية أخرى تحمل نفس الاسم في جنوب روسيا وتقع على ضفاف نهر الدون. واستحقت المدينة هذه التسمية في القرن الـ12، في عهد الأمير يوري دولغوروكي مؤسس موسكو.
ميناء استراتيجي
يعد ميناء مدينة روستوف الروسية من أهم الموانئ الاستراتيجية في البلاد كونه يشكل ملتقى طرق بين شمال روسيا وجنوبها. وساهم موقع الميناء الجغرافي في التخفيف عنه من تأثيرات الأزمة المالية العالمية. ويطلق على ميناء مدينة روستوف ميناء الخمسة بحار.
وتعد المدينة ملتقى أهم الطرق التي تربط سيبيريا والأورال بالموانئ الجنوبية على البحر الأسود ومنه إلى البحر المتوسط.. القمح والفحم والمعادن والأسمدة الكميائية وغيرها من البضائع التي تنقل عبرها كل يوم، إذ يبلغ مقدار الحمولات المشحونة هنا ميلوني طن سنوياً، ومن المتوقع أن يرتفع إلى عشرة ملايين، بعد استكمال الجزء الجديد من الميناء.
تأثرت مقاطعة روستوف كغيرها من المناطق الروسية بالأزمة الاقتصادية العالمية، لكن موقعها الجغرافي المميز وتنوّع اقتصادها، ساعدها على تخفيف عواقب الأزمة.
خطوط إمداد
واعتبر مراقبون المدينة ذات أهمية استراتيجية خاصة أنها تعتبر أحد خطوط الإمداد للقوات الروسية، لوقوعها قرب الحدود الأوكرانية.
وهي قريبة من الطريق السريع M03 الاستراتيجي القريب من مدينة سلوفنسك الذي يربط كييف بخاركييف ويستمر حتى الحدود الروسية بالقرب من روستوف.
ويقع مركز روستوف على بعد 1067 كلم من جنوب شرق موسكو، وفي الجنوب الشرقي من السهل الأوروبي الشرقي، فيما تقع معظم المدينة على الضفة اليمنى لنهر الدون.
وتمر خطوط السكك الحديدية شرق أوكرانيا عبر روستوف، ولإزاحة فاغنر من روستوف يتطلب ذلك قوة كبيرة بنفس القدر بحسب مراقبين، وتحويل المدينة إلى منطقة حرب وبالتالي قطع خطوط الإمداد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8ybf47

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"