عادي

الكرملين: لا علاقة لروسيا بأعمال «فاغنر» في إفريقيا

16:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

الخليج - وكالات

أكد الكرملين الروسي الأربعاء، في تصريحات مقتضبة، أنه لا علاقة للدولة الروسية بأعمال مجموعة فاغنر المسلحة الخاصة في إفريقيا، وذلك في وقت تعكف فيه الولايات المتحدة على دراسة مدى تأثير تمرد مجموعة فاغنر القصير الأمد، ضد المؤسسة العسكرية الروسية على عمليات المجموعة العسكرية الخاصة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار الكرملين إلى أن المستشارين العسكريين الروس سيواصلون أعمالهم في إفريقيا الوسطى.

وأفاد الكرملين بأن الادعاءات التي تزعم أن الجنرال سيرجي سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق للعمليات في أوكرانيا كان على علم مسبقاً بخطط بريغوجين للتمرد على القيادة العسكرية، محض إشاعات.

يذكر أن سوروفيكين استبدل في يناير 2023، وعين مكانه رئيس هيئة الأركان العامة فاليري جيراسيموف، الذي وصفه مراراً في السابق بالبيروقراطي.

وليلة التمرد ظهر سوروفيكين في فيديو بث على تليغرام وناشد فيه مجموعة فاغنر وقائدها عدم التهور، والمضي في هذا التمرد المسلح، والانصياع لأوامر رئيس البلاد.

من جهة أخرى رحب الكرملين برغبة الفاتيكان بالمساهمة في تسوية الأزمة الأوكرانية، حيث أعلن الفاتيكان أن الكاردينال الإيطالي ماتيو تسوبي مبعوث البابا فرنسيس للسلام في أوكرانيا، سيزور الأربعاء والخميس موسكو، وذلك بعد ثلاثة أسابيع على زيارته إلى كييف.

وقال الكرسي الرسولي في بيان الثلاثاء: «في 28 و29 يونيو/حزيران 2023 سيقوم الكاردينال ماتيو ماريا تسوبي رئيس أساقفة بولونيا ورئيس المجمع الأسقفي الإيطالي، برفقة مسؤول من أمانة سر الدولة، بزيارة إلى موسكو بصفته مبعوثاً للبابا فرنسيس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kpsdsur

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"