عادي

جامعة الشارقة تعزز التعاون العلمي مع المركز الدولي للفيزياء النظرية الإيطالي

11:32 صباحا
قراءة دقيقتين
جامعة الشارقة تعزز التعاون العلمي مع المركز الدولي للفيزياء النظرية الإيطالي
جامعة الشارقة تعزز التعاون العلمي مع المركز الدولي للفيزياء النظرية الإيطالي
جامعة الشارقة تعزز التعاون العلمي مع المركز الدولي للفيزياء النظرية الإيطالي
ترأس الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، وفد جامعة الشارقة في زيارة رسمية إلى مقر المركز الدولي للفيزياء النظرية (ICTP) بجمهورية إيطاليا؛ حيث استقبلهم البروفيسور آتيش دابولكار مدير المركز؛ وذلك في إطار تعزيز التعاون المشترك بين الطرفين ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بينهما. ضم وفد الجامعة، الدكتور حسين العوضي مدير مركز بحوث المواد المتقدمة، والدكتور رشيق صوالح منسق المجموعة البحثية مع تعاون أطلس بالجامعة والدولة.
تناول اللقاء متابعة ما تم إنجازه من بحوث علمية أجرتها الفرق والمجموعات البحثية التابعة للمعاهد والمراكز البحثية في الجامعة؛ وذلك في عدد من التخصصات والمجالات ومنها فيزياء الجسيمات والمواد المتقدمة، والطاقة المتجددة والمستدامة، ومجالات حماية البيئة والتغيير المناخي، ومجالات الحوسبة الرقمية والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وغيرها؛ وذلك في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الجامعة والمركز مسبقاً؛ حيث تم الاتفاق على أن تستضيف جامعة الشارقة عدداً من المؤتمرات العلمية وورش العمل التي ينظمها المركز؛ بحيث تكون الجامعة حاضنة علمية لأنشطة المركز في المنطقة.
كما نوقشت أيضاً الخطط المستقبلية لتعزيز التعاون البحثي للباحثين والطلبة من جامعة الشارقة وكذلك الجامعات الأخرى في الدولة والمنطقة العربية. والاتفاق أيضاً على البدء في تحضير المشاريع التي يمكن أن يستفيد منها الباحثون في مجال الفيزياء، والرياضيات، والحوسبة والعلوم التطبيقية. إضافة إلى بحث تعزيز التعاون المشترك بين جامعة الشارقة والمركز في مختلف المجالات العلمية والبحثية وتبادل الطلاب، وإعداد وتنفيذ برامج بحثية وعلمية، والتبادل العلمي للخبراء وأعضاء الهيئة التدريسية والأكاديمية، وتبادل المواد والمنشورات والمعلومات الأكاديمية.
ومن الجدير بالذكر أن المركز الدولي للفيزياء النظرية في مدينة تريستا بإيطاليا، هو أحد المراكز التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية للعلوم والثقافة (اليونيسكو)، ويُعد من أهم المراكز الدولية في مجال الفيزياء والرياضيات، أُسس عام 1964 على يد عالم الفيزياء عبد السلام الحاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1979. بتمويل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية والحكومة الإيطالية؛ حيث يهتم هذا المركز بتقديم دورات تدريبية متخصصة وورش عمل تعليمية كما يقوم بعقد مؤتمرات دولية في تخصصات فيزياء الطاقات العليا، والرياضيات التطبيقية والبحتة، والفيزياء الطبية، وفيزياء الأجسام الصلبة، إضافة إلى تخصصات تطبيقية أخرى؛ بهدف صقل المهارات التطبيقية والاحتكاك بالمدارس الأكاديمية العالمية، والمشاركة في النقاشات العلمية مع المتخصصين في هذا المجال، كما يمنح المركز سنوياً ميدالية (Dirac) الدولية العريقة للباحثين، تقديراً لأعمالهم الرائدة في إيجاد حلول لمشاكل بحثية لم يتم حلها مسبقاً.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xjwbx6t

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"