عادي

غوتيريش يدعو إلى عدم نسيان هايتي

22:21 مساء
قراءة دقيقتين
غوتيريش

بور أو برنس - أ ف ب

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غويتريش، السبت، من بور أو برنس إلى عدم نسيان هايتي، مبدياً تضامنه مع الهايتيين العالقين في حلقة مأسوية من العنف، والبؤس، والكوارث الصحية.

وقال غويتريش في تغريدة بعد دقائق من وصوله في أول زيارة له للبلاد بعد توليه منصبه: «أنا في بور أو برنس للتعبير عن تضامني مع الشعب الهايتي، ومناشدة المجتمع الدولي مواصلة دعم هايتي، بما في ذلك قوة دولية يمكنها دعم الشرطة الوطنية».

وأضاف: «ليس الآن الوقت المناسب لنسيان هايتي». بينما أشار المتحدث باسمه إلى الحلقة المأسوية من الأزمات الأمنية والسياسية والإنسانية التي يعانيها الهايتيون.

خلال الزيارة التي ظلت غير معلنة حتى وصوله إلى العاصمة، من المقرر أن يلتقي غوتيريش رئيس الوزراء آرييل هنري وقادة أحزاب سياسية، فضلاً عن نشطاء من المجتمع المدني، وموظفين في الأمم المتحدة.

وكان الأمين العام قد نقل في أكتوبر/تشرين الأول نداء للمساعدة من آرييل هنري، يطلب فيه من مجلس الأمن إرسال قوة دولية لدعم الشرطة العاجزة عن احتواء عنف العصابات المستشري.

لكن بعد تسعة أشهر ما زالت تلك الدعوة بلا إجابة. وبينما أشارت بعض الدول إلى استعدادها للمشاركة، لم يتطوع أي منها لقيادة مثل هذه العملية.

منذ تلك الدعوة، تواصل الأمم المتحدة وصف الكابوس الذي يعيشه الهايتيون: القناصة المنتشرون على الأسطح، وعمليات الخطف، واستهداف المدارس، والاغتصاب، وغير ذلك.

وحذّر وزير التعاون الخارجي الهايتي ريكار بيار في يونيو/حزيران من ارتفاع خطر نشوب حرب أهلية في غياب المساعدة الأجنبية.

وسيؤكد الأمين العام للأمم المتحدة الحاجة إلى عملية سياسية شاملة يقودها الهايتيون لإجراء انتخابات والعودة إلى النظام الدستوري.

لم تجرِ هايتي انتخابات منذ عام 2016، ويواجه آرييل هنري الذي تم تعيينه رئيساً للوزراء قبل 48 ساعة فقط من اغتيال الرئيس جوفينيل موييس في يوليو/تموز2021 تساؤلات بشأن شرعيته.

بعد هايتي، يتوجه أنطونيو غوتيريش إلى ترينيداد وتوباغو، حيث سيشارك في قمة دول المجموعة الكاريبية (كاريكوم).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y2fprux7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"