عادي
حققت أعلى رقم في تاريخها بـ 997 مشروعاً خلال 2022

محمد بن راشد: 84 مليار درهم استثمارات أجنبية جديدة في الإمارات

14:12 مساء
قراءة دقيقتين
محمد بن راشد: الإمارات تحقق أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بـ 84 مليار درهم في 2022

نائب رئيس الدولة:

  • تقديرنا للجهات التنظيمية والتشريعية والخدمية كافة
  • الإمارات تقدّم أفضل بيئة استثمارية عالمية
  • العام الحالي سنحقق أرقاماً تاريخية جديدة
  • أدام الله عز الإمارات ومجدها واقتصادها

«الأونكتاد»:

  • الإمارات هي الرابعة باستقطاب 997 مشروعاً استثمارياً
  • 84 % نمواً في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي
  • الإمارات جذبت 24 مشروعاً استثمارياً أجنبياً جديداً

أبوظبي: عدنان نجم
أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات حققت في 2022 أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 84 مليار درهم (23 مليار دولار)، ضمن نتائج تقرير الاستثمار العالمي 2023 الذي تطلقه منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).
وأضاف سموه على «تويتر»: «يأتي ذلك رغم الانخفاض العالمي بنسبة 12% في حركة الاستثمارات الأجنبية حول العالم. واستحوذت الدولة على ريادة الاستثمارات العالمية الواردة للمنطق. كما أكد تقرير الأمم المتحدة بأن دولة الإمارات هي رابع أكبر متلقٍ لاستثمارات المشاريع الجديدة في العالم بإجمالي 997 مشروعاً، وذلك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا والهند مسجلة ارتفاعاً بمعدل 80% في المشاريع الجديدة مقارنة بالعام الذي سبقه».
‏وقال سموه: «تقديرنا لكافة الجهات التنظيمية والتشريعية والخدمية التي تقدم خدماتها لتكون الإمارات أفضل بيئة استثمارية عالمية.. والقادم أفضل وأجمل.. والعام الحالي سنحقق أرقاماً تاريخية جديدة أيضاً.. أدام الله عز الإمارات ومجدها واقتصادها».
الاستثمار العالمي 2023
وأشار أحدث تقرير لـ«الأونكتاد» عن «الاستثمار العالمي 2023» إلى أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى الإمارات ارتفعت بنسبة 10% إلى 23 مليار دولار، وهو أعلى مستوى تم تسجيله على الإطلاق، كاشفاً أن الإمارات حصلت على رابع أكبر عدد من المشاريع الجديدة 997 مشروعاً جديداً في 2022، بزيادة 84%.
وأشار تقرير «الأونكتاد» إلى أن الولايات المتحدة ظلت أكبر مضيف للمشاريع التأسيسية المعلنة وصفقات تمويل المشاريع الدولية، تليها المملكة المتحدة والهند والإمارات وألمانيا للمشاريع الجديدة، ثم الهند والمملكة المتحدة وإسبانيا والبرازيل لصفقات تمويل المشاريع.
وأظهر التقرير أن «المشاريع الاستثمارية الجديدة المعلن عنها زادت في 2022 بنسبة 70% تقريباً من حيث القيمة، ولكن بشكل هامشي فقط من حيث الأرقام. وكانت الوجهة الأولى للاستثمار في مجالات جديدة هي المكسيك، مع 27 مشروعاً، تليها تركيا والإمارات مع 24 مشروعاً لكل منهما».
وبحسب التقرير، تضاعف عدد صفقات تمويل المشاريع الدولية، لكن أحجام المشاريع كانت أصغر كثيراً، حيث انخفضت القيمة الإجمالية إلى النصف. في أقل البلدان نمواً، زاد الاستثمار في قطاع نظم الأغذية الزراعية. وتضاعف تقريباً نصيب أقل البلدان نمواً في عدد المشاريع الجديدة في البلدان النامية، ومع ذلك اجتذبت أقل البلدان نمواً 3 فقط من أصل 20 صفقة في المتوسط لتمويل المشاريع الدولية في البلدان النامية».
وكشف التقرير أن «المكسيك والإمارات والصين شكلت الوجهات الأولى للاستثمارات في تصنيع الأغذية».
وبالنسبة إلى قطاع الكيماويات، لفت التقرير إلى أن «البرازيل كانت الوجهة الأولى لمثل هذه المشاريع، حيث استحوذت على ربعها، تليها الإمارات وتشيلي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2ur4r4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"