عادي

التضخم يتراجع إلى الصفر في الصين خلال يونيو

13:13 مساء
قراءة دقيقتين
متسوقون في سوق بشنغهاي، الصين (رويترز)

وصل معدل التضخم في الصين إلى الصفر الشهر الماضي، فيما تراجعت أسعار الانتاج أكثر من المتوقع، حسبما أظهرت أرقام رسمية الاثنين، في مؤشر جديد على ضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وتراجع مؤشر أسعار المستهلك لشهر حزيران/يونيو عن النسبة البالغة 0.2% في مايو/ أيار، وفق أرقام المكتب الوطني للإحصاء، وكان أسوأ من المتوقع وسط تباطؤ الطلب المحلي.

وأرخى تراجع سنوي بنسبة 7.2% في أسعار لحم الخنزير، الأساسي في الصين، وانخفاض أسعار النفط وبالتالي كلفة النقل، بثقله على كلفة سلة الغذاء الأساسية وفق مكتب الإحصاء.

تراجع اسعار الانتاج

وتراجعت أسعار الانتاج، التي تحتسب كلفة السلع لدى خروجها من المصنع، بنسبة 5.4% على أساس سنوي، مقابل انخفاض بنسبة 4.6% في مايو/ أيار.

وكان المحللون الذين استطلعت وكالة «بلومبيرغ» آراءهم قد توقعوا تراجع الأسعار بنسبة 5%.

وقال مكتب الإحصاء: «إن ضعف الطلب وتراجعا حاد لكلفة المواد الأولية، ساهما أيضاً في انخفاض أسعار السلع لدى الخروج من المصانع».

وتباطأ النمو الاقتصادي بشكل كبير منذ إبريل/ نيسان عقب رفع بكين إجراءات الحد من كوفيد الصارمة نهاية العام الماضي، فيما سجل اليوان أدنى مستوياته في سبعة أشهر مقابل الدولار وسط تراجع الصادرات.

إجراءات تحفيز

تتعرض السلطات لضغوط متزايدة لإدخال إجراءات تحفيز، لكن باستثناء بعض التخفيضات الصغيرة في أسعار الفائدة ووعود بالتحرك لم يصدر عن بكين أي تدابير جوهرية.

بدوره أثر التوتر التجاري المستمر سلباً في الاقتصاد، واختتمت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الأحد زيارة إلى بكين من دون مؤشرات على اختراق.

وقالت يلين: «إن محادثاتها مع المسؤولين الصينيين كانت بناءة، لكنها أقرت بوجود خلافات مهمة».

وحددت الصين هدفاً للنمو بحوالي 5% هذا العام، أحد أدنى معدلاتها في عقود. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d75v993

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"